الداخلة.. اختتام النسخة الثانية من برنامج “كفاءة” لفائدة مهنيي القطاع السياحي
وأوضح المندوب الإقليمي للسياحة بجهة الداخلة-وادي الذهب، محمد السباعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج، الذي أطلقته وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشراكة مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة، يروم تثمين الكفاءات المهنية العاملة بالقطاع السياحي من خلال منحها شهادات تعترف بما راكمته من خبرات وتجارب ميدانية.
وأضاف أن هذه الشهادات من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة أمام المستفيدين، وأن تمنحهم حافزا إضافيا لمواصلة تطوير مهاراتهم والمساهمة في الارتقاء بجودة الخدمات السياحية على مستوى جهة الداخلة-وادي الذهب. وأشار إلى أن نحو 205 مستفيدين على صعيد الجهة خضعوا خلال شهر دجنبر 2025 لعمليات التقييم الخاصة بالبرنامج، وتمكنوا من اجتياز الاختبارات بنجاح والحصول على شهادات تثمن مساراتهم المهنية وتجاربهم الميدانية.
من جانبه، أبرز ممثل الكونفدرالية الوطنية للسياحة، أعطو لهبوب، أهمية الشراكة القائمة بين وزارة السياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة، والتي مكنت من تحقيق نتائج إيجابية في إطار النسخة الثانية من برنامج “كفاءة”.
وأوضح أن البرنامج أسهم في منح شهادات الاعتراف بالكفاءات المهنية لعدد من العاملين في القطاع السياحي، ممن راكموا تجارب ميدانية مهمة في مختلف المهن المرتبطة بالسياحة والإيواء والمطعمة.
ودعا لهبوب مهنيي القطاع إلى الانخراط في النسخة الثالثة من البرنامج، بما يساهم في تعزيز تثمين الرأسمال البشري وتطوير تنافسية القطاع السياحي، لاسيما في مجالي الفندقة والمطعمة، باعتبارهما من الركائز الأساسية للعرض السياحي.
ويندرج برنامج “كفاءة” الذي أطلق في إطار خارطة طريق السياحة 2023-2026 ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز تأهيل الموارد البشرية العاملة بالقطاع السياحي والرفع من جودة الخدمات المقدمة، من خلال الاعتراف بالخبرة المهنية المكتسبة في الميدان، بما يواكب الدينامية التي يشهدها القطاع السياحي على المستويين الوطني والجهوي.