المملكة تدخل المرحلة الثانية من انتشار “كورونا”

الداخلة بلوس :
أفادت “الأيام” بأن المغرب، على الرغم من غياب إعلان رسمي، قد دخل المرحلة الثانية من انتشار جائحة “كورونا” على مستوى التراب الوطني، وأن عددا كبيرا من الإصابات محليّ وليس من الوافدين.
كما ذكّرت الأسبوعية بأن تقديرات وزارة الصحة، قبل انطلاق الحرب الشرسة ضد الفيروس، كانت مرتفعة بشأن المرور إلى “المرحلة الثانية”؛ بينما استبعدت المرحلة الثالثة وما تحمله من “عدوى جماعية” تصل بعدد المصابين إلى 10 آلاف شخص.
وإلى السوسيولوجي أحمد شراك الذي قال، في حوار مع “الأيام”، إن العزل الاجتماعي الذي تقتضيه “محاربة كورونا” يدفع إلى التساؤل حول التغيير الذي سيحدثه الإلزام داخل الأسرة، هل سيكون على المدى المتوسط أم سينتهي بعد رفع الحجر؟.
واستنادا على ملاحظات أولية، قال الخبير إن الحجر الصحي قادر على تغييرات طفيفة في بنيات الأسر المغربية، وسينتج ثقافات جديدة على المستوى الصحي والسلوكي، أو التعامل مع الآخر بتجاوز العناق دون مناسبة.
وأضاف شراك أن التعامل مع “كورونا” يمكن أن يسفر عن تداعيات عديدة؛ لكن المغرب سبق إلى سياسة وقائية، في مقدمتها الصندوق الذي استحدثه الملك محمد السادس، في مراهنة على لملمة جراح الفئات الهشة التي ترى أن بقاءها في المنازل غير مُجد.

قد يعجبك ايضا
Loading...