الداخلة – وادي الذهب.. اتخاذ عدة تدابير للتخفيف من آثار قلة التساقطات برسم سنة 2019-2020

الداخلة بلوس :و م ع
بادرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى وضع برنامج استعجالي للتخفيف من آثار الجفاف وإغاثة الماشية بجهة الداخلة- وادي الذهب برسم سنة 2019-2020.
وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بأن هذا البرنامج يستهدف دعم الموفورات الكلائية بمراعي الجهة، بعدما تأثر الغطاء النباتي بشكل سلبي بالعجز الذي عرفته الجهة من حيث التساقطات المطرية، الذي يقدر بحوالي 70 في المئة مقارنة مع معدل الجهة من التساقطات.
وأوضح البلاغ أن المحاور الرئيسية للبرنامج تهم توفير الأعلاف المدعمة، وتحمل مصاريف نقل الأعلاف الأخرى، وتوريد الماشية عن طريق الشاحنات الصهريجية والصهاريج البلاستيكية.
وفي هذا الصدد، اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة التدابير اللازمة منذ شهر يناير 2020، بحيث وضعت رهن إشارة كسابي الجهة 40 ألف قنطار من الشعير المدعم، و35 ألف قنطار لنقل الأعلاف غير المدعمة من مناطق الإنتاج إلى مراعي الجهة، و300 صهريج بلاستيكي من سعة 6 طن و12 طن، و10 شاحنات صهريجية لتوريد الماشية.
وفي ما يخص حصيلة إنجاز هذا البرنامج، أكد البلاغ أنه تم إلى حد الآن توزيع حوالي 20 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة أزيد من 500 كساب بثمن 200 درهم للقنطار بما فيها ثمن النقل إلى الجماعات الترابية للجهة، خاصة جماعات تشلا، أوسرد، بئر كندوز بالنسبة لإقليم اوسرد، وجماعات بئر انزران، العركوب وإمليلي بالنسبة لإقليم وادي الذهب.
وأضاف البلاغ أنه تم نقل حوالي 15 ألف قنطار من الأعلاف غير المدعمة مجانا من مناطق الإنتاج إلى مراعي الجهة لفائدة أزيد من 300 كساب، وتوزيع أزيد من 200 صهريج بلاستيكي (سعة 6 و12 طن)، إضافة إلى التأطير الصحي للقطيع من خلال رفع كمية الأدوية البيطرية المخصصة للجهة.
وأشار إلى أن المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة – وادي الذهب “تتابع عن قرب تطور الوضعية وستتخذ إجراءات أخرى بغية التخفيف من آثار هذه الآفة بالجهة”.

قد يعجبك ايضا
Loading...