الداخلة – وادي الذهب.. التوقيع على اتفاقية شراكة لتشجيع التصدير الجهوي

الداخلة بلوس : و م ع
تم، نهاية الأسبوع المنصرم بالداخلة، التوقيع على اتفاقية شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الداخلة – وادي الذهب والجمعية المغربية للمصدرين، بهدف تعزيز العرض التصديري الجهوي.
وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات محمد البطاح ورئيس الجمعية المغربية للمصدرين حسن السنتيسي الإدريسي، تعزيز تنافسية المقاولات بالجهة في مجال التصدير من خلال مواكبة تلائم خصوصيات الجهة.
كما تهدف الاتفاقية إلى إنشاء فرع جهوي للجمعية لدى غرفة التجارة تدعى “وحدة الأعمال لتنمية صادرات الداخلة – وادي الذهب”، بهدف إعطاء دفعة جديدة للصادرات في الجهة.
وتطمح هذه الشراكة إلى تطوير رؤية مشتركة لتعزيز العرض القابل للتصدير في الجهة، وإنشاء هيئات للحكامة وتحديد طريقة عملها. ويتعلق الأمر كذلك بتحديد مجالات التنسيق العملياتي، وكذا شروط الحكامة والتقييم.
وبمقتضى هذه الاتفاقية، يلتزم الطرفان بالدفاع عن المصالح الوطنية والدولية، وتمثيل المقاولات المصدرة في الجهة أمام مختلف الهيئات الحكومية أو الخاصة والوطنية والإقليمية والدولية.
وتشمل الاتفاقية أيضا تطوير وتنفيذ برامج تكوينية تتناسب مع الاحتياجات الخاصة للمقاولات بالجهة (التقنيات التجارية، والمساطر القانونية، وتدبير العلاقات مع الجمارك)، من أجل تسهيل ولوج المقاولات إلى مختلف برامج دعم الصادرات.
كما اتفق الطرفان على بحث إمكانية إرساء تمثيلية مشتركة في الخارج للجمعية والغرفة، لاسيما في إفريقيا، أخذا في الاعتبار موقع الداخلة كبوابة للمملكة نحو القارة الإفريقية.
وتندرج هذه الاتفاقية في إطار الاتفاق الإطار الموقع في 25 أبريل 2019 بمراكش بين جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب والجمعية المغربية للمصدرين.
وتهدف الجمعية المغربية للمصدرين، التي تأسست في سنة 1982، على الخصوص، إلى تمثيل وجمع وتوحيد الفاعلين الاقتصاديين المصدرين، أو في طريق التصدير، وتثمين دور الفاعلين الاقتصاديين في إطار التجارة الدولية.

قد يعجبك ايضا
Loading...