مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب يصادق على اتفاقيات شراكة لدعم التنمية بالجهة

الداخلة بلوس : و م ع
صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، اليوم الاثنين بالداخلة، خلال أعمال دورته العادية لشهر مارس الجاري، على اتفاقيات شراكة تهم دعم التنمية بالجهة.
وتهدف الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الجلسة، التي ترأسها السيد الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة، بحضور على الخصوص، والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب السيد لمين بنعمر وعامل إقليم أوسرد السيد عبد الرحمان الجوهري، إلى وضع إطار للتعاون وتفعيل أسس الشراكة مع عدد من المؤسسات والجمعيات الناشطة في الجهة.
وهكذا، ناقش المجلس وصادق على اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز وتسيير مشروع تهيئة قرية الصيد البحري إمطلان، الذي تقدر تكلفته الإجمالية بـ 55 مليون درهم.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز أسس التعاون والشراكة من أجل تنفيذ المشروع موضوع الاتفاقية، والتضامن من أجل الاستثمار الجيد للإمكانيات والموارد المالية المحلية من أجل إنجاح إنجاز المشروع.
كما تدارس أعضاء المجلس وصادقوا على تعديل اتفاقية شراكة مع جمعية الطريقة البصيرية للتنمية البشرية والأعمال الاجتماعية ببني عياط، تقدر كلفتها المالية بـ 30 مليون درهم. ويهم التعديل حذف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من أطراف الاتفاقية.
وصادق مجلس الجهة كذلك على اتفاقية شراكة مع شركة العربية للطيران المغرب تمتد لسنتين وبكلفة إجمالية بلغت 18 مليون درهم، من أجل تعزيز الربط الجوي الداخلي بين مطاري الداخلة ومراكش.
وناقش المجلس وصادق على اتفاقية شراكة مع جمعية الداخلة مبادرة حول دعم الشباب حاملي الشهادات العليا لتمويل مشاريعهم الخاصة، تمتد على سنتين وبتكلفة مالية إجمالية بلغت 10 ملايين درهم.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد الشروط والآليات الرامية إلى دعم الشباب المعطلين حاملي الشهادات العليا من أبناء الجهة، ومساعدتهم وتشجيعهم على إحداث مقاولاتهم الصغرى أو المتوسطة، وذلك عن طريق تقديم دعم لتمويل مشاريعهم الخاصة. كما تدارس أعضاء المجلس وصادقوا على اتفاقية شراكة مع جمعية “نورد سود أكسيون” من أجل تنظيم الكأس الدولية لرياضة البادل، تمتد لسنتين بتكلفة إجمالية بلغت ثمانية ملايين درهم.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى الترويج السياحي والرياضي لجهة الداخلة – وادي الذهب خاصة والمغرب بصفة عامة، وذلك باحتضانها لهذه التظاهرة العالمية في دورتها الثانية بمدينة الداخلة.
وناقش المجلس وصادق أيضا على اتفاقية شراكة متعلقة ببناء وتجهيز مركز لتصفية الدم، بكلفة إجمالية تقدر بثلاثة ملايين درهم، من أجل تعزيز البنيات التحتية الصحية وتحسين الخدمات المقدمة لسكان الجهة.
وتدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة مع الجامعة الدولية لأكادير حول التكوين المستمر لفائدة أعضاء وأطر مجالس الجماعات الترابية لجهة الداخلة – وادي الذهب.
وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين بكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 1.4 مليون درهم، إلى تعزيز قدرات وكفاءات منتخبي وأطر مجالس الجماعات الترابية بالجهة، لأجل التمكن من معرفة اختصاصات الجماعات الترابية ومبادئ التخطيط الاستراتيجي والتدبير المالي والإداري.
كما ناقش أعضاء المجلس وصادقوا على اتفاقية متعلقة بإصلاح و تجهيز مكتبة زاوية الشيخ محمد عبد القادر حيبلتي، تمتد لسنة واحدة بكلفة إجمالية بلغت 800 ألف درهم

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تقديم دعم مالي لفائدة جمعية حيبلتي للتراث والتاريخ من أجل إجراء تعديلات وإصلاحات لمقر الجمعية ومكتبة الزاوية، واقتناء الكتب والتجهيزات المكتبية، واقتناء وسائل حفظ المخطوطات.
وتدارس المجلس وصادق على اتفاقية للشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة، من أجل المساهمة في نفقات تسيير المركب الجهوي الاجتماعي للا آمنة للأطفال في وضعية صعبة، بكلفة إجمالية تقدر بـ 0.6 مليون درهم على مدى سنتين.
وناقش أعضاء المجلس وصادقوا على اتفاقية شراكة مع جمعية الخيالة أولاد دليم للتنمية والحفاظ على التراث فرع جهة الداخلة – وادي الذهب من أجل المشاركة في معرض الفرس بالجديدة ومختلف التظاهرات.
وتروم هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين بكلفة إجمالية تقدر بـ 600 ألف درهم، تغطية مصاريف التداريب والتنقل والإيواء والتأمين وتلقيح الخيول واقتناء الزي (السروج ومستلزمات الفارس)، وخيمة مجهزة للفرسان والمرافقين، قصد المشاركة في معرض الفرس بالجديدة ومختلف التظاهرات.
كما تدارس المجلس وصادق على اتفاقية إطار للشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة لتعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بجهة الداخلة – وادي الذهب.
وتروم هذه الاتفاقية، التي تمتد لخمس سنوات قابلة للتجديد، تفعيل محاور الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة والمتعلقة بمجال الطاقة على المستوى الجهوي، وتقوية الحكامة في مجال التدبير الطاقي بالجهة وخاصة من الناحية المؤسساتية والمالية، وتحقيق الانتقال نحو اقتصاد جهوي مستدام يرتكز على تشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة.
وتدارس أعضاء المجلس وصادقوا على عضوية خليج الداخلة في نادي أجمل الخلجان في العالم، الذي يهدف إلى تبادل التجارب والخبرات بين أعضائه على مستوى الحماية والتثمين والتنمية المستدامة للخلجان، وتطوير التبادل في مختلف المجالات بين ساكنة الخلجان الأعضاء.
وصادق المجلس الجهوي كذلك على تحويل اعتمادات بميزانية التسيير، التي قدرت بـ 21 مليون و900 ألف درهم، وذلك بإعادة برمجتها في حماية الأسر الهشة القاطنة في الدور السكنية المتهالكة والآيلة للسقوط.
كما صادق المجلس على تحويل اعتمادات بميزانية التجهيز، التي تبلغ 61 مليون و500 ألف درهم، للوفاء بالتزاماته في مختلف المشاريع واتفاقيات الشراكة التي صادق عليها في وقت سابق.
وتدارس أعضاء المجلس وصادقوا على طلب قرض تكميلي لإنجاز مشروع التطهير السائل بمركز بئر كندوز، بعدما طرأت زيادة على الكلفة الإجمالية للمشروع.
كما صادقوا على تعديل برنامج استعمال الحساب الخصوصي (برنامج السكن الاجتماعي) وفتح اعتمادات الأداء، وإنشاء مركز كهربائي جديد لربط بعض المناطق بالجهة بالشبكة الوطنية للكهرباء.

قد يعجبك ايضا
Loading...