شروط جديدة لتعليم السياقة بالمغرب

 

أعلن وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، عن إدخال تعديلات على شروط منح وتوقيف وسحب اعتماد مؤسسات التكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة، كما همت هذه التعديلات برنامج هذا التكوين ونموذج الشهادة التي تسلمها هذه المؤسسات.

ونص قرار لوزير النقل واللوجستيك، نُشر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، على أنه لمنح اعتماد التكوين لمؤسسات تعليم السياقة يجب أن يستوفي المكونون العاملون بها لعدد من الشروط، وهي التوفر على شهادة الإجازة مسلمة من لدن مؤسسة للتعليم العالي أو ما يعادلها، أو دبلوم تقني متخصص مسلم من لدن مؤسسة للتكوين المهني، مع إثبات تجربة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كمكون في مجال تعليم السياقة أو السلامة الطرقية وفي مجال النشاط المطابق للتكوين، أو دبلوم تقني في شعبة مرشد تعليم السياقة وإثبات تجربة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كمكون في مجال تعليم السياقة أو في السلامة الطرقية أوفي مجال النشاط المطابق للتكوين.

 

 

 

كما يشترط لمنح اعتماد التكوين لمؤسسات تعليم السياقة، إثبات متابعة تكوين خاص حول المناهج البيداغوجية، والتوفر على دراية كافية بالنصوص التشريعية والتنظيمية الداري بها العمل في مجال تعليم السياقة والسلامة الطرقية.

 

 

 

 

كما نص القرار على أن تكون المركبات المستخدمة في مؤسسات تعليم السياقة معتمدة لممارسة نشاط التكويم في مجال السياقة المهنية، واتباع المراجع البيداغوجية والوسائط البيداغوجية والديداكتيكية المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية؛ مع اعتماد نفس الشروط الجاري بها العمل.

 

 

 

وبالنسبة للحلبة اشترط القرار استخدام المؤسسة لـ”حلبة للتدريب معبدة داخليا ومسيجة بسور خارجي ومهيأة بطريقة تمكن من التمرن بكل سلامة ويجب ألا تقل مساحتها على 4000 متر مربع”، مضيفا أنه عندما يتم تلقين دروس السياقة بواسطة “حاكي السياقة”، يجب أن يكون هذا الأخير مجهزا بمقصورة حقيقية لمركبة من الوزن الثقيل، وأن يمكن من إعطاء الانطباع بالسياقة في وضعية حقيقية، وتتبع وتقييم كفاءات المدرب.

 

 

 

ويجب على أن يوفر “حاكي السياقة” وضعيات سياقة متنوعة حسب الأوقات والأماكن، ولا سيما السياقة في الليل، والسياقة في ظروف مناخية صعبة، والسياقة على الطريق السيار، والسياقة في وضعيات ذات خطورة، ومحاكاة الأعطاب وحوادث السير في مختلف أماكن السير، ومحاكاة السياقة العقلانية المرتكزة على قواعد السلامة.

 

 

 

وأوضح القرار أن تكوين مدربي السياقة يشمل شقين، نظري وتطبيقي، ويحدد عدد المتدربين بكل قاعة دروس في 16 متدربا على الأكثر، وفي كل مركبة في 4 متدربين على الأكثر، في ما يتم التقييم التطبيقي عن طريق اختبار في تعليم السياقة مدته 30 دقيقة لكل متدرب.

Loading...