سابقة .. إطلاق اسمين مغربيين على نجم وكوكب في المجموعة الشمسية

أعلن الاتحاد  الدولي للفلك  (IAU)، عن النتائج بمناسبة الحملة العالمية “IAU100 NameExoWorlds” عن اطلاق اسمين امازيغيين على نجم  وكوكب يدور في فلكه ح

وذكرت صفحة ” Fun astronomy على موقع التواصل الاجتماعي، أن النجم الذي تم تخصيصه للمغرب WASP-161 نظرا لمشاركة الباحث المغربي في سلك الدكتوراه بركاوي خالد في اكتشاف كوكب يدور حوله. اسم هذا الكوكب WASP-161 b و يمثل حجمه ضعفين و نصف من حجم كوكب المشتري، صار يحمل أسماء مغربية أصيلة و ذلك ضمن مبادرة “NameExoWorlds” التي أطلقها الاتحاد الدولي للفلك.وصادق الاتحاد على تسمية النجم “WASP-161” والكوكب الذي يدور حوله بإسميين أمازيغيين، تيسليت وإسلي (العريس والعروس).

ويأتي إطلاق الإسمين  إنطلاقا من معنى دلالي باعتبار النجم “عروسة” والكوكب باعتباره “عريسا” يدور حولها.وأوضح بلاغ الاتحاد الدولي للفلك أن ” 100 دولة تقريبا قامت بالتسجيل لتنظيم حملات وطنية توفر للجمهور فرصة للتصويت على تسمية الكواكب، والهدف من هذه المبادرة هو خلق وعي بمكاننا في الكون والتفكير في كيف يمكن أن تكون النظرة التي لدى حضارة فضائية محتملة، عن سكان كوكب يدور حول نجم بعيد هو شمسها.

واكتشف علماء الفلك في السنوات الأخيرة الآلاف من الكواكب وأنظمة الكواكب التي تدور حول النجوم القريبة، بعضها صغير وصخري مثل الأرض، في حين أن البعض الآخر عملاق غازي مثل كوكب المشتري.

قد يعجبك ايضا
Loading...