مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو – اقتصادية

الداخلة بلوس : و م ع
صادق مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، اليوم الثلاثاء بالداخلة، في دورة استثنائية لشهر دجنبر الجاري، على سلسلة من المشاريع السوسيو- اقتصادية.
وخلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس الجهة، الخطاط ينجا، وحضرها والي جهة الداخلة – وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجوهري، تدارس وصادق أعضاء المجلس على الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز مشروع التطهير السائل بمركز بئر كندوز، والذي يهدف إلى تزويد المراكز القروية الناشئة داخل الجهة بشبكات الكهرباء والماء الشروب والصرف الصحي.
كما صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تطوير وإنعاش نظام المقاول الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب، والذي يروم تعزيز كفاءات المقاولين الذاتيين وإحداث منصة رقمية لتيسير الإندماج الاقتصادي للشباب وولوجهم سوق الشغل، وتشجيع روح المبادرة لديهم.
وفي هذا الإطار، تمت الدراسة والمصادقة على النقطة المتعلقة بإحداث حساب خصوصي لتنفيذ برنامج تطوير وإنعاش نظام المقاول الذاتي، وذلك بغية تسريع وضمان تفعيل مضامين الشراكة الموقعة من قبل المجلس الجهوي.
وصادق أعضاء المجلس أيضا على إحداث حساب خصوصي لتنفيذ برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة وادي الذهب، والذي كان موضوع اتفاقية شراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، والهادف إلى تمكين 500 امرأة شابة قي الجهة من خلال التكوين والمقاولة الذاتية.
وتدراس المجلس كذلك وصادق على تعديل برنامج الحساب الخصوصي المتعلق بالمصحة الدولية، والذي ارتفعت تكلفة أشغاله بـ 80 مليون درهم، نظرا إلى أن الدراسات المتعلقة بتنفيذ هذا المشروع أظهرت أن تكلفة المشروع تتجاوز المبلغ المبرمج.
كما تمت الدراسة والمصادقة، بالاجماع، على إعادة تخصيص اعتمادات في ميزانية التجهيز، والتي حددت في مبلغ 18 مليون درهم ستخصص لبرنامج السكن الاجتماعي.
وفضلا عن ذلك، تدراس أعضاء المجلس وصادقوا، بالاجماع، على تسوية الوضعية القانونية للوعاء العقاري المخصص لإنجاز مشروع المنتزه البحري للداخلة قصد استكمال مسطرة سداد حصة المجلس الجهوي، وذلك بهدف الإسراع في إنجاز المشروع.
وصادق أعضاء المجلس، بالإجماع، على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لأجل تمويل مشاريع متصلة بتجهيز مجمع سكني يندرج في إطار برنامج السكن الاجتماعي بمنطقة بئر كندوز وجماعة العركوب، وكذا ربط قرية الصيد المهيرز بمحطة الطاقة الحرارية بمركز بئر كندوز. وصادق المجلس، بالأغلبية، على تعيين ثلاثة ممثلين للمجلس الجهوي بمجلس الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، طبقا لمقتضيات المادة 88 من القانون المتعلق بالماء.

قد يعجبك ايضا
Loading...