أمزازي يعلن العودة لنظام الأربع سنوات من أجل الحصول على الإجازة

الداخلة بلوس :
كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، أن الموسم الجامعي المقبل 2020 سيشهد العودة إلى نظام “الباكلوريوس” القديم، أي نظام الأربع سنوات من أجل الحصول على الإجازة.
وبهذا الخصوص، قال وزير التربية الوطنية خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب، أمس الاثنين، أن وزارته قررت العودة إلى النظام الجامعي القديم في موسم 2020، المعروف بـ “الباكلوريوس”، الذي يتمثل في الدراسة لأربع سنوات في الجامعة من أجل نيل شهادة الإجازة.
وذكر أمزازي في رده على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية، “أن عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا يصل اليوم إلى مليون، وأن هذا العدد في ارتفاع مستمر”.
وأشار الوزير ذاته إلى أن ارتفاع عدد الحاصلين على البكالوريا ينعكس على الارتفاع المضطرد لعدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي الجامعي العمومي (24%+)، والمستقطب لـ 92% من عدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي.
وحول الأسباب التي دفعت الوزارة لاتخاذ قرار العودة لنظام “الأربع سنوات”، كشف أمزازي أن 47.2 في المائة من الطلبة المغاربة ينقطعون عن الدراسات الجامعية قبل حصولهم على أية شهادة، موضحا أن 16.5 في المائة من الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى، وتتقلص هاته النسبة بشكل تدريجي لتصل لـ8.1 في المائة في السنة الأخيرة.
للإشارة، فإن نظام “الباكلوريوس” هو نظام أنغلوسكسوني، تم اعتماده في الجامعات المغربية قبل 16 سنة، حيث يتوجب على الطالب الدراسة لأربع سنوات في الجامعة من أجل الحصول على الإجازة.

قد يعجبك ايضا
Loading...