المغرب يحصل على طائرات “درون” من إسرائيل

في آخر مستجدات تعزيز الترسانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية، أكدت صحيفة “هارتس الإسرائيلية”، خبر تعاقد المغرب على مجموعة من الطائرات بدون طيار الإسرائيلية ، من نوع هاروب ، والمعروفة أيضًا باسم الطائرات بدون طيار كاميكازي.

 

الهاروب هو درون إنتحاري بمدى يبلغ 1000 كلم، امتاز بمشاركته الفعالة في الصراع بين أذربيجان و أرمينيا بحيث كان يمثل كابوسا لأنظمة الدفاع الجوي و خصوصا لنظام s-300 الدي يشتغل عند الأرمينيين.

وتحمل “الهاروب ” حوالي 20 كلغم من المتفجرات، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى سبع ساعات، بمدى يصل إلى 1000 كيلومتر، وهي قادرة على الإمساك بالهدف والغوص والانفجار عليه.

 

وذكرت سابقا صحيفة “ديفنس نيوز” العالمية المتخصصة في أخبار الدفاع وصفقات التسلح، أن المغرب سيوقع اتفاقا مع إسرائيل لصناعة الطائرات المسيرة عن بعد المعروفة بالـ”كاميكازي” إضافة إلى توقيع عدد من اتفاقيات الدفاع لفائدة تعزيز الترسانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية.

 

كما أن المغرب يرتبط أيضا بشكل وثيق بطائرات “بيرقدار” التركية، ورغم أن تقارير إعلامية سابقة لم تتحدث بشكل مباشر عن احتمال نقل هذه التكنولوجيا إلى المغرب، إلا أنها ركزت على أن الأمر يتعلق بـ”درونات” أضحت جزءا من المنظومة الدفاعية الجوية المغربية.

Loading...