المغرب اشترى طائرات إسرائيلية بدون طيار قبل 8 سنوات!

الداخلة بلوس :

تواصل وسائل الإعلام الإسرائيلية مواكبة الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب، حيث كشف موقع “إي 24 نيوز”، أن الجيش المغربي يدير “ثلاث طائرات بدون طيار Hron المصنعة من قبل IAI، تم شراؤها قبل ثماني سنوات، للقيام بجولات في الصحراء المغربية.

 

وأفاد الموقع الإسرائيلي في تقرير نشره اليوم الجمعة، أن عملية شراء الطائرات الإسرائيلية بدون طيار تم “رسميًا من خلال شركة فرنسية، مقابل 48 مليون دولار، لإخفاء العلاقات مع إسرائيل”.

وأضاف الموقع ذاته، بأن المغرب يستعمل طائرات بدون طيار “أصغر حجماً تم شراؤها من “بلوبيرد” الإسرائيلية”.

 

ولم يقف الموقع الإسرائيلي عند هذا هذا الحد، بل ذهب إلى القول إنه قبل شهرين، “تسلمت قوات الأمن المغربية عربات دورية بدون طيار من صنع روبوتات إسرائيلية مملوكة جزئيا لشركة Elbit، كما اشترى مؤخرًا أنظمة اعتراض طائران مسيّرة من إنتاج Skylock من مجموعة Avnon الإسرائيلية”.

 

واعتبر الموقع الإسرائيلي أنه قبل “وقت طويل من توقيع وزير الأمن بيني غانتس مذكرة تفاهم هذا الأسبوع في الرباط لتعزيز العلاقات الأمنية بين إسرائيل والمغرب”، حافظ البلدان بالفعل على “العلاقات الأمنية على مستويات مختلفة من السرية، بما في ذلك صفقات الأسلحة”.

 

وتأتي هذه التسريبات بعدما وقع وزير الدفاع الإسرائيلي بالرباط، اتفاقية للتعاون الأمني مع عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والتي اعتبر الإعلام الإسرائيلي أنها ستفسح الطريق أمام “التعاون الاستخباراتي والتدريبات والمشتريات الأمنية بين البلدين”.

Loading...