هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 نونبر 2021

0

الداخلة بلوس :

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

المساء:

• الداكي : زواج القاصرات ظاهرة مقلقة وتتجاوز الاستثناء . كشف الحسن الداكي، الوکیل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، في لقاء جهوي بمراكش خصص لتتبع وتقييم تفعيل الاتفاقية الإطار حول محاربة الهدر المدرسي ومن أجل الوقاية من زواج القاصر، أن الإحصائيات والتقارير الرسمية الصادرة في موضوع زواج القاصرات تشير إلى أن المحاكم ما زالت تتوصل بمزيد من طلبات الإذن بزواجهن، إذ تلقت سنة 2020 ما يعادل 19.926 طلبا صدر بشأنها 13.335 إذنا بالزواج، وذلك حسب تقرير رئاسة النيابة العامة لسنة 2020. وقال الداكي، في هذا الصدد، إن الواقع أنتج وضعية لا تساير على الوجه المطلوب فلسفة المشرع، التي اتجهت إلى جعل هذا الزواج “استثناء” في أضيق الحدود. واعتبر رئيس النيابة العامة أن المسؤولية جماعية عن الأرقام المرتفعة لزواج القاصر، وهو الأمر الذي يدعو إلى عدم إفراغ الاستثناء التشريعي من محتواه، والحرص على توخي المصلحة الفضلى للطفل كل من موقعه.

• تباطؤ نمو القروض البنكية لتمويل الاقتصاد الوطني . كشفت مديرية الدراسات والتوقعات أن تمويل الاقتصاد اتسم بتباطؤ في نمو القروض البنكية، خاصة بسبب تباطؤ نمو القروض الممنوحة للقطاع غير المالي، وذلك على الرغم من تسارع القروض الممنوحة للأسر. وبخصوص المالية العامة، فقد عانى عجز الميزانية من شبه رکود. ويعزى ذلك بالأساس إلى الزيادة في المداخيل العادية، والتي كانت أهم من النفقات العادية، وإلى الانخفاض الملحوظ في فائض الحسابات الخاصة للخزينة. وأكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في نشرتها حول الظرفية لشهر نونبر، أن النشاط الاقتصادي الوطني أفرز انتعاشا تدريجيا وملحوظا، بفضل التقدم الذي تم إحرازه في مجال التلقيح ضد فيروس كورونا وتدابير الانتعاش المتخذة والنتائج الإيجابية للغاية التي سجلها الموسم الفلاحي.

اليوم المغربي:

• المغرب/إسرائيل: نحو تعزيز التعاون في مجال الدفاع . ذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر الإدارة، وفدا إسرائيليا هاما برئاسة بنيامين غانتز، نائب رئيس الوزراء، وزير دفاع دولة إسرائيل، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب من 23 إلى 25 نونبر الجاري. وتندرج هذه الزيارة في إطار علاقات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، التي سجلت تقدما ملموسا منذ التوقيع، تحت رئاسة جلالة الملك، على الإعلان الثلاثي (المغرب-إسرائيل-الولايات المتحدة الأمريكية) في دجنبر 2020، والذي توج باستئناف علاقاتهما الدبلوماسية. وبهذه المناسبة، أشاد الوزيران بالتقدم المحرز في مجال الدفاع بإبرام اتفاق يتعلق بحماية المعلومات في مجال الدفاع ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني. وفي أعقاب ذلك، بحث الوزيران سبل ووسائل توطيد التعاون العسكري الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وجددا إرادتهما المشتركة في تعزيز هذه العلاقات.

• بنموسى: الانتقاء الأولي يروم تثمين المهنة للارتقاء بمستوى كفاءة التدريس . أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الانتقاء الاولي لاجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يهدف الى “تثمين المهنة بما يخدم الارتقاء بمستوى كفاءة هيئة التدريس، ويساعد على وضع مسار مهني جديد للمدرس”. ونقل بلاغ للوزارة عن بنموسى قوله خلال ترؤسه للاجتماع الثاني للحوار الاجتماعي القطاعي مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية أن هذا الاجراء يروم أيضا “التأسيس لمدرسة ذات جودة وجعل التلميذ يطور المعارف والقدرات ليساهم في تطور البلاد، عبر فرص الشغل التي سيحصل عليها من خلال كفاءاته، لأن أحسن طريقة لتكافؤ الفرص هي التكوين”.

الصحراء المغربية:

• جاك لانغ يدعو أمام الرئيس ماكرون إلى الاعتراف بجلالة المغفور له الملك محمد الخامس كـ “صالح بين الأمم” . دعا رئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، إلى الاعتراف بجلالة المغفور له الملك محمد الخامس كأحد “الصالحين بين الأمم”، عرفانا بحمايته للجالية اليهودية إبان نظام فيشي. وقال لانغ، خلال حفل الافتتاح الرسمي للمعرض-الحدث “يهود الشرق، تاريخ يمتد لآلاف السنين”، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن “الوقت قد حان للاعتراف بجلالة المغفور له الملك محمد الخامس كأحد الصالحين بين الأمم”. وتابع لانغ، أمام الرئيس ماكرون وثلة من الشخصيات، لاسيما من الوسطين السياسي والثقافي وممثلي الديانات التوحيدية الثلاث، “اسمحوا لي في هذه اللحظة أن أعرب عن أملي في أن يتم الاعتراف أخيرا بإحدى الشخصيات القوية في العالم العربي، والذي أبدى رغبته الدائمة في احترام جميع الأديان، أفكر هنا في الملك محمد الخامس، وأود أن يتم اعتباره من الصالحين بين الأمم. نعلم أنه قام بحماية اليهود المغاربة من نظام فيشي (..) ما يتناقض مع الكيفية التي تم بها تعذيب يهود الجزائر، حبسهم، إساءة معاملتهم وتحقيرهم بفعل إلغاء مرسوم كريميو”.

• وزير التجارة الفرنسي يجدد التأكيد على رغبة بلاده في استقبال المزيد من المستثمرين المغاربة . جدد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية بجمهورية فرنسا، فرانك ريستر، بالرباط، التأكيد على رغبة بلاده في استقبال “مزيد من المستثمرين المغاربة. وقال ريستر، في ندوة صحفية عقدت في إطار الزيارة التي يقوم بها للمملكة، “أؤكد على رغبة فرنسا في استقبال المزيد من المستثمرين المغاربة، خاصة وأنها تعتبر حاليا البلد الأكثر جاذبية في أوروبا من حيث الاستثمار”. وأضاف أن فرنسا احتضنت بين عامي 2019 و2020 أكبر عدد من مشاريع الاستثمار الأجنبي على أراضيها، متقدمة على ألمانيا وبريطانيا العظمى، وذلك بالموازاة مع دينامية اقتصادية كبرى بفضل التحول الذي أجراه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في عام 2017، والاستراتيجية التي تم تنفيذها خلال فترة الأزمة لحماية الاقتصاد الفرنسي وضمان انتعاش قوي بعد فترة الوباء، يرتكز أساسا على التنافسية.

الأحداث المغربية:

• انخفاض أسعار العقارات السكنية . سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية، خلال الفصل الثالث من سنة 2021، نموا طفيفا بنسبة 0,2 المئة من فصل لآخر، نتيجة ارتفاع أسعار الأراضي الحضرية بنسبة 1,5 في المئة وانخفاض أسعار العقارات السكنية بنسبة 0,5 في المئة، والعقارات الموجهة للاستعمال المهني بنسبة 0,9 في المئة. بالمقابل، وبعد الارتفاع الهام الذي كان سجل خلال الفصل الثاني من السنة، عرفت المبيعات العقارية تراجعا خلال الفصل الثالث من 2021، لتستقر في مستويات تاريخية. وعلى أساس سنوي، أفادت أرقام البنك المركزي والمحافظة العقارية بأن أسعار الأصول العقارية تراجعت بنسبة 5.5 في المئة، مع تسجيل الأصول السكنية لانخفاض بنسبة 6,3 في المئة، وانخفاض الأراضي الحضرية بنسبة 3,7 في المئة، وانخفاض العقارات المخصصة للاستعمال المهني بنسبة 9,5 في المئة. وعلى المنوال نفسه، انخفض عدد المعاملات بنسبة 10,1 في المئة، وهو ما يشمل تراجعا بنسبة 17,1 في المئة بالنسبة للعقارات السكنية، وارتفاعا بنسبة 3,2 في ما يتعلق بالأراضي الحضرية، و10,6 للعقارات الموجهة للاستخدام المهني.

• العربية للطيران.. رحلات جوية بين فاس وإسطنبول . تواصل العربية للطيران، المتخصصة في النقل الجوي منخفض التكلفة، ربط المدن المغربية بالوجهات العالمية من خلال إطلاق خطين جديدين لنقل المسافرين المغاربة. وفي هذا السياق، أعلنت العربية للطيران عن إطلاق رحلات أسبوعية مباشرة منتظمة بين المغرب وتركيا، بين مطاري فاس سايس وإسطنبول. وقالت الشركة، في بلاغ لها، إن الخط الجوي الجديد، سيربط فاس وإسطنبول عبر رحلتين أسبوعيتين ذهابا وإيابا. وتنطلق رحلة الذهاب من مطار فاس كل سبت على الساعة 16:45، على أن تصل إلى مطار إسطنبول في الساعة 23:30 حسب توقيت اسطنبول. فيما ستكون رحلة العودة مباشرة أيضا ومنتظمة تنطلق كل يوم أحد من مطار إسطنبول الساعة 00:20 لتصل إلى فاس في الساعة 03:15 حسب توقيت المغرب.

العلم:

• تمثيلية وازنة للبرلمان المغربي في اشغال الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي بإسبانيا . يرأس رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، وفدا مغربيا رفيع المستوى، سيشارك في أشغال الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي الملتئمة خلال الفترة الممتدة من 26 إلی 30 نونبر الجاري، وذلك في إطار المساهمة الفاعلة للدبلوماسية البرلمانية وترسيخ الحضور المغربي الوازن على الصعيد البرلماني الدولي. بلاغ للبرلمان، أبرز أن الوفد المغربي سيعقد، بهذه المناسبة، لقاءات عمل تهم تعزيز التعاون الثنائي مع برلمانات الدول المشاركة بهدف الدفاع عن المصالح العليا للمملكة المغربية، وعلى رأسها القضية الوطنية، وإبراز تطور المسار التنموي الديمقراطي بالمملكة، وكذا توحيد وتنسيق المواقف بشأن المواضيع الراهنة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التباحث بشأن سجل تنزيل برامج العمل والمبادرات المشتركة القائمة مع الاتحادات البرلمانية الإقليمية.

• موارد مائية: المغرب يوجد في مرحلة تدبير الندرة . قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن المغرب يوجد حاليا في مرحلة تدبير الندرة، في ما يخص موارده المائية، التي تتعرض إلى تهديدات حقيقية. وأكد بركة، في سياق سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن هذه المرحلة الحرجة أعقب مرحلة تثمين الثروة المائية الوطنية التي امتدت من أواسط الستينيات الى أواسط الثمانينات من خلال برنامج السدود الكبرى، والتي تميزت بإعداد مخططات هامة للتنمية المرتكزة على تثمين الثروة المائية والأراضي الصالحة للزراعة. وتابع أن السياسة الاستباقية والاستشرافية والتدبير المستدام للماء مكن المغرب من رصيد مهم من المنشآت والتجهيزات المائية، وتتمثل في 149 سدا كبيرا بسعة إجمالية تصل 19 مليار متر مكعب، و9 محطات لتحلية مياه البحر بقدرة 147 مليون مكعب في السنة، إضافة الى آلاف الآبار والاثقاب لاستخراج المياه الجوفية. وأكد بركة أن الرهان الكبير اليوم على محطات تحلية مياه البحر، وتنزيل برامج وازنة لتزويد المواطنين بالماء الشروب، على غرار محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء بقدرة إنتاجية تبلغ 300 مليون متر مكعب سنويا، ومحطة الداخلة بقدرة 30 مليون متر مکعب، والشروع في إنجاز محطة تحلية مياه البحر بسيدي إفني من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء.

الاتحاد الاشتراكي:

• آيت الطالب: قطاع صناعة الأدوية بالمغرب تمكن من تغطية أكثر من %70 من حاجيات السوق المحلية . أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن من شأن سياسة صيدلانية وطنية جديدة، تنسجم مع الرؤية الملكية وتتماشى مع النموذج التنموي الجديد، أن تضمن لعموم المواطنين المغاربة ولوجا عادلا للأدوية والمنتجات الصحية ذات الجودة، وكذا دعم التصنيع المحلي للأدوية في إطار الشراكات القائمة بين القطاعين العام والخاص. وشدد آیت الطالب، خلال مداخلة له بمناسبة تقديم ومناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بلجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، على ضرورة تشجيع الصناعة الدوائية الوطنية من أجل ضمان الاستقلال والسيادة الدوائية، وتيسير ولوج المواطنات والمواطنين إلى الدواء والعلاج، وذلك من خلال وضع الثقة في الكفاءات العلمية المغربية وتشجيع حلول “صنع في المغرب”. وأوضح آیت الطالب أن قطاع صناعة الأدوية بالمغرب سجل إنجازات مهمة، مكنت من تغطية أكثر من %70 من حاجيات السوق المحلية من الأدوية بفضل الصناعة المغربية، وتشجيع التصنيع المحلي لأدوية الأمراض المزمنة والمكلفة، مع تحسين نسبة استعمال الأدوية الجنيسة إلى 40% حاليا.

• حملة الفحص المجاني للكشف عن فيروس السيدا تشمل أزيد من 100 موقع بـ 50 مدينة . أعطت جمعية محاربة السيدا، مطلع الأسبوع الجاري بالدار البيضاء، انطلاقة النسخة الثانية للأسبوع الدولي للكشف الخاص عن داء نقص المناعة المكتسبة (سيدا) والالتهابات الكبدية. وتهدف هذه الحملة إلى تحقيق الأهداف الوطنية في مكافحة فيروس نقص المناعة، ومنها على الخصوص تعزيز وتنويع عرض الكشف، والحد من الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة المكتسب، وتقليص من عدد الوفيات المرتبطة به. وفي هذا السياق، وقال البروفيسور مهدي القرقوري، الرئيس الوطني لجمعية محاربة السيدا، إن أنشطة الحملة التي تقدم خدمات مجانية فحوصا مشمولة بالسرية تنظم بأزيد من مئة موقع بـ 50 مدينة تغطي مجمل تراب المملكة، وهي الفحوص التي تعد الخطوة الأولى في احتواء الداء والحد من الوفيات المرتبطة بهذا الفيروس. وأضاف القرقوري، في تصريح صحفي، أن هذه الحملة تأتي لتعويض التأخير المسجل في مجال تحقيق الأهداف المتعلقة بمحاربة فيروس السيدا بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، التي تقلصت عمليات الفحص إبانها بسبب تقييد التنقل.

بيان اليوم:

• وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية توقع أول عقدي امتياز لتدبير الفرشة المائية على الصعيد الوطني . جرت بإقليم برشيد، مراسيم حفل التوقيع على عقدي امتياز للتدبير التشاركي والمستدام للفرشة المائية لبرشيد، وذلك في إطار شراكة تجمع بين وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وجمعيات مستعملي المياه الجوفية. وقد تم التوقيع على هذين العقدين، الأولين من نوعهما على الصعيد الوطني، من طرف مديرة وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، ورئيسي كل من جمعية منتجي الخضر وجمعية قطرة ماء، وذلك بهدف العمل سويا من أجل المحافظة على هذه الثروة الطبيعية وكذا للمساهمة في تحقيق التنمية الفلاحية على الخصوص. وبالمناسبة، أكدت سميرة الحوات، مديرة الوكالة، في تصريح صحفي، أن حفل التوقيع جاء عقب اجتماع، ترأسه عامل اقليم برشيد، نور الدين أوعبو، كان الهدف من ورائه تحسيس كافة الجهات المعنية بأهمية التدبير التشاركي للفرشة المائية ببرشيد التي تعرف استنزافا قويا مما ساهم في تراجع منسوبها في السنوات الأخيرة.

• الأطباء ينخرطون في برنامج “داتا ثقة” لحماية المعطيات الشخصية . وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “داتا ثقة” الرامي لمواكبة تنزيل قانون حماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، ورئيس الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء محمدين بوبكري، على هامش يوم التطبيب عن بعد في المغرب، إلى إضفاء الطابع الرسمي على انضمام الهيئة لبرنامج “داتا ثقة”، الذي أطلقته اللجنة في 9 يوليوز 2020 من أجل حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي للمواطنين المغاربة ضمن المنظومة الرقمية وتعزيز تدابير حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وفي تصريح صحفي، أشار السغروشني إلى أن هذه الشراكة ستعزز مطابقة قانون 09-08، مبرزا حساسية المعطيات الشخصية التي تكون بحوزة الأطباء وضرورة حمايتها.

رسالة الأمة:

• التلقيح ضد كورونا.. المغرب الأول عربيا وإفريقيا والـ 26 عالميا . ارتفع إجمالي عدد اللقاحات ضد فيروس كورونا، الموزعة عالميا، إلى أكثر من 7.76 ملايير جرعة، موزعة على 184 دولة. وكشفت خريطة اللقاحات، التي تعدها وكالة “بلومبرغ”، أن حصة المغرب من إجمالي عدد جرعات اللقاح المضادة لفيروس كورونا التي تم توزيعها في العالم إلى حد الآن، بلغت 48 مليونا و614 ألفا و680 جرعة، وهو ما يعني أن 29 ألفا و332 شخصا يستفيدون من التطعيم ضد الفيروس كمتوسط يومي. وتلقى 68.8 بالمئة من المغاربة الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس کورونا المستجد. بينما بلغت نسبة المستفيدين من الجرعة الأولى والثانية 67.8 بالمائة، ليتصدر المغرب الدول العربية والإفريقية من حيث توزيع جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ويحتل المرتبة الـ 26 عالميا من حيث العدد الإجمالي للمستفيدين من اللقاح ضد هذا الفيروس.

• طنجة.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في السرقة من داخل وكالة تجارية للتأمينات . تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 33 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في السرقة من داخل وكالة تجارية للتأمينات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن بطنجة كانت قد توصلت ببلاغ حول تسجيل سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة للتأمينات بحي السواني، استهدفت جهاز هاتف محمول في ملكية المستخدمة بالوكالة، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي مكن من تشخيص هوية المشتبه به وتوقيفه. وأضاف المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من حجز سندات هوية في اسم سيدة سبق لها أن سجلت شكاية بالسرقة، والتي يشتبه في تورط المعني بالأمر في ارتكابها.

أوجوردوي لو مارك:

• صناعة تقليدية: إطلاق ثاني أكبر عملية للتسويق . يستضيف 11 مركزا تجاريا، تابعا لمجموعة “أراضي كابيتال”، للمرة الثانية، أكبر عملية تسويقية لمنتجات الصناعة التقليدية. وسيستفيد من هذه النسخة، التي تعد ثمرة للشراكة بين المجموعة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومؤسسة دار الصانع ومكتب تنمية التعاون، والتي تتواصل إلى غاية 3 دجنبر المقبل، 90 من الصناع التقليديين، فرادى وفي تعاونيات أو مقاولين ذاتيين من مختلف حرف الصناعة التقليدية، سيتم انتقاؤهم بعد طلب إبداء الاهتمام. وحسب المنظمين، فإن هذه المبادرة، “التي تغطي 10 مدن بالمملكة، وترتكز على شراكة عمومية – خاصة مبتكرة، تهدف إلى إتاحة الفرصة للصناع التقليديين من أجل تنويع قنوات التوزيع وتحسين دخلهم”.

• قريبا.. إعادة تهيئة الحزام الأخضر للرباط . يقع الحزام الأخضر بين الرباط وتمارة، وهو بمثابة متنفس لساكنة المدينتين. وتعمل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على إعادة تهيئة الحزام الأخضر للرباط على مساحة 1.000 هكتار. ويطمح قطاع المياه والغابات، التابع للوزارة، إلى حماية هذه الغابة، وتأمين تدبير جيد للنباتات الغابوية، وذلك من أجل ضمان الاستدامة لهذا الفضاء الحيوي. وتتوافق هذه المقاربة مع الاستراتيجية الجديدة “غابات المغرب، 2020-2030″، والاستراتيجية الوطنية للغابات الحضرية وشبه الحضرية.

ليكونوميست:

• الباطرونا تستعد لتقديم مقترحاتها لتعديل مشروع قانون المالية . من المرتقب أن تعقد لجنة الجبايات، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الجمعة المقبل، اجتماعا لوضع اللمسات الأخيرة على نحو 30 مقترحا لتعديل مشروع القانون المالي 2022، والتي سيتم إحالتها خلال اليوم نفسه على غرفة المستشارين. ومن المقرر أن يقدم الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب مجموعة من المقترحات لتعديل مشروع القانون المالي الجديد. وستؤكد الباطرونا على خمسة تدابير ذات أولوية، لا سيما تخفيض المعدل الهامشي للضريبة على الشركات من 31 في المئة إلى 30 في المئة، والرفع من الضرائب على واردات المنتجات الجاهزة للاستهلاك، وضريبة مخصصة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتمديد الإعفاء من الضريبة على الدخل عند إبرام أول عقد عمل، وتخفيض الحد الأدنى للضريبة.

• موارد مائية: نزار بركة يدعو إلى التدبير المندمج . أضحى الاستغلال المفرط للمياه الجوفية يطرح مشكلة. وبالتالي، فإن الدولة قد تواجه صعوبات كبيرة في مجال توفير الماء الصالح للشرب لفائدة الساكنة إذا واجهت عامين متتاليين من الجفاف. لذلك أضحى من الضروري العمل على توقيع 32 عقدا تتعلق بالمياه الجوفية. وحتى الآن، تم التوقيع على عقدين فقط. وتكمن أهمية هذه العقود في التدبير المندمج والتشاركي لمشكلة الماء، وهي مسألة تهم الجميع. وضمن هذا السياق، قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، للبرلمانيين “نرغب في تتبع منطق التدبير المندمج من خلال تعبئة العرض وترشيد الطلب والعمل على تحقيق النجاعة المائية. ويتعلق الأمر أيضا بمسألة الحفاظ على مستوى المياه الجوفية وتزويدها بشكل اصطناعي”.

لوماتان:

• المغرب وفرنسا.. تجديد نموذج الشراكة في صلب مباحثات الجزولي وريستر . شكل تجديد نموذج ومقاربة الشراكة القائمة بين المغرب وفرنسا محور مباحثات أجراها بالرباط، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، مع الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية بجمهورية فرنسا، فرانك ريستر. وأكد المسؤولان، خلال هذا اللقاء، رغبة البلدين في تعزيز العمل المشترك، خصوصا في مجال تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرين، في هذا السياق، إلى أن فرنسا تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب، كما أنها من بين الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة. وبعد أن ذكر بأن الاستثمار يقع في صلب النموذج التنموي الجديد، أبرز الجزولي أن فرنسا هي الشريك الاقتصادي الثاني للمملكة، وأن أزيد من 1000 شركة فرنسية تعمل حاليا في المغرب، فضلا عن الشراكات الصناعية الكبرى، التي تجمع البلدين ولا سيما في قطاعي السيارات والطيران.

• إطلاق برنامج أولي للتكوين والتحسيس لفائدة المنتخبين الجدد للجماعات الترابية . أطلقت المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية برنامجا للتكوين والتحسيس لفائدة أكثر من 34 ألف و500 منتخبا بالجماعات الترابية. ويهدف هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه بتنسيق مع جمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، إلى دعم القدرات التدبيرية للمنتخبين وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية. وقد تمت، من خلال هذا البرنامج، برمجة 850 دورة تكوينية وتحسيسية تروم تمكين منتخبي الجماعات الترابية من إدراك أمثل للمتطلبات القانونية والمؤسساتية والمالية ذات الصلة بمهامهم والضرورية لحسن تدبير شؤون الجماعات الترابية. ويستهدف البرنامج الأولي أكثر من 17500 منتخبا، وسيطبق تدريجيا عبر ثلاثة مراحل، حيث شملت المرحلة الأولى (من 09 إلى 23 نونبر الجاري)، 8000 من رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء اللجان الدائمة بها.

لوبينيون:

• مهنيو النقل الطرقي الدولي: 70 في المئة من سائقي الشاحنات المغاربة معرضون لخطر الإفلاس . يمر مهنيو النقل الطرقي الدولي بأوقات عصيبة. ويكافح المهنيون من أجل إيجاد بديل. وقد تم تسجيل هذه الوضعية في وقت تشهد فيه أنشطة الشحن طفرة مدعومة بظرفية الارتفاع العالمي للأسعار. وبالتالي، يجد مهنيو النقل الطرقي أنفسهم تقريبا في حالة إفلاس، داعين، في هذا الصدد، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من قبل السلطات المغربية.

• المغرب يقرر اعتماد عقار مضاد لكوفيد قريبا . بعد اللقاحات، تعلن المختبرات، واحدة تلو الأخرى، عن عقاقير جديدة مضادة لكوفيد 19 تم إثبات فعاليتها خلال التجارب السريرية الأولى. وشرع المغرب في السعي للحصول على العلاج المنقذ للحياة من خلال الدخول في مفاوضات مع شركة “ميرك” الأمريكية لشراء عقار “مولنوبيرافير”، وهو مضاد للفيروسات على شكل أقراص. وتتابع اللجنة عن كثب هذا الملف، فيما تستعد لاعتماد العقار الجديد خلال الأسابيع المقبلة. وقال سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية، للصحيفة، إن العقار الجديد للمختبر الأمريكي سيتم اعتماده قريبا في المغرب .

ليبيراسيون:

• القاهرة: المغرب يترأس اجتماعا تحضيريا للدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي . ترأس سفير المغرب بالقاهرة، المندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة، خصص للإعداد للدورة السادسة لمنتدى للتعاون العربي الروسي. وتم خلال الاجتماع استعراض الوثائق التي ست عرض على الدورة السادسة من المنتدى، الذي سي عقد على مستوى وزراء الخارجية بمدينة مراكش يومي 14 و15 دجنبر المقبل، خاصة مشروع جدول الأعمال، ومشروع البيان الختامي، وكذلك خطة العمل والبرنامج التنفيذي، الذي يتضمن برامج التعاون المشترك للفترة المقبلة. ومن المنتظر أن يستعرض منتدى مراكش نتائج الدورة الخامسة، التي عقدت بموسكو في 16 أبريل 2019، وخطة العمل (2019 ـ 2021) التي تهدف إلى تنفيذ مبادئ وأهداف المنتدى. كما يناقش القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية، وقضية ليبيا والوضع في اليمن، إضافة إلى الملاحة البحرية وإمدادات الطاقة والتعاون بين الدول المتشاركة في الأنهار، ومنع انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، والقضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تهم الجانبين.

• الجائزة الوطنية للقروض الصغرى: تتويج 31 مشروعا . تم تتويج 31 مرشحا، 18 منهم إناث، تقديرا لأصالة مشاريعهم الصغرى في إطار الدورة الثامنة للجائزة الوطنية للمقاول الصغير، التي نظمت، بفاس، بمبادرة من مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية، التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن. وعلى غرار الدورات السابقة، تميز الحفل بتسليم جوائز وشواهد للفائزين في تسع فئات من الجائزة التي نظمت بشراكة مع الفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى ومؤسسة “سيتي”، ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، ومجموعة البنك الشعبي، ومؤسسة صندوق الايداع والتدبير، و”الأمانة” للتمويلات الصغرى. ومن الجوائز المسلمة جائزة التنمية البشرية، والمقاولة الصغرى المبتكرة والمقاولة الصغرى النسائية، والمقاولة الصغرى الشابة، والسياحة المسؤولة والاقتصاد الأخضر.

البيان:

• كوفيد-19.. اللجنة العلمية الموسعة تدعو إلى الانخراط بكثافة في حملة التلقيح . دعت اللجنة العلمية الموسعة، إلى الانخراط بكثافة في الحملة الوطنية للتلقيح من أجل تجنب ارتفاع الحالات الإيجابية خلال فصل الشتاء. وشددت هذه اللجنة، خلال لقاء تواصلي، على ضرورة توخي الحذر لتجنب انتكاسة وبائية وتجنب الإشاعات التي يتم تداولها بخصوص اللقاح الذي يظل هو السبيل الوحيد لبلوغ المناعة الجماعية والعودة إلى الحياة الطبيعية. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن المغرب من البلدان التي لديها تجربة في التعامل مع اللقاحات قبل جائحة كورونا، وقام بعمل جبار خلال الأزمة الصحية سواء على مستوى الإجراءات الوقائية أو الحملة الوطنية للتلقيح التي بوأت المغرب الصدارة إفريقيا”. وبخصوص فعالية استراتيجية التواصل، التي تنهجها الوزارة، قال آيت الطالب “توجد استراتيجية تواصلية منتظمة ونعمل على تكثيفها لمواجهة الشائعات بشأن اللقاح، والتي لا تستند على حقائق علمية “.

• مستثمرون من كوريا الجنوبية يطلعون على فرص الاستثمار بجهة طنجة تطوان الحسيمة . قام وفد من رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين، الثلاثاء، بزيارة لمدينة طنجة شكلت مناسبة للاطلاع على فرص الاستثمار بجهة طنجة -تطوان-الحسيمة. فقد استقبل رئيس مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عمر مورو ، وفدا من المستثمرين الكوريين الجنوبيين، يضم رئيسي شركتين كوريتين جنوبيتين مختصتين في الصناعات الغذائية والتجميلية، وفي قطاع السياحة والفندقة، والمركبات الرياضية والثقافية شو سانغ ووك و كيم كيونغ شو Cho Sang Wook وKyung-Soo, Kim. وحسب بلاغ لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فقد عبر المستثمران الكوريان الجنوبيان عن رغبتهما في الاستثمار على مستوى الجهة، وذلك مساهمة منهما في الدينامية الحالية التي يشهدها المغرب.

ماروك لوجور:

• تحسن مستمر للوضع الوبائي بالمملكة والانتكاسة الوبائية في بلدان أوروبية تدعو للحذر . أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية استمرار تحسن الوضعية الوبائية وانخفاض الحالات الإيجابية المرتبطة بوباء (كوفيد-19) المسجلة بالمملكة للأسبوع الـ 15 على التوالي، حيث شمل هذا التحسن جميع المؤشرات تقريبا، وأن هذا الوضع الوبائي المريح تقابله انتكاسة وبائية بالعديد من البلدان الأوروبية. وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، معاذ المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة في الفترة من 8 إلى 22 نونبر 2021، إنه في الأسبوع الماضي تم تسجيل 697 حالة فقط، أي بانخفاض 16 في المئة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فيما بلغ معدل الإيجابة 0,9 في المئة “وهو أقل معدل منذ يونيو 2020، أي قبل الموجة الأولى التي عرفتها بلادنا”.

• المغرب-البنك الإفريقي للتنمية: التوقيع على اتفاقية تمويل بمبلغ 114,03 مليون أورو . وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، الثلاثاء بالرباط، على اتفاقية تمويل بمبلغ 114,03 مليون أورو (ما يناهز 1.184 مليار درهم) لفائدة برنامج دعم التنمية المندمجة والمستدامة للمناطق الفلاحية والقروية. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية، المكلفة بالميزانية أن هذه الاتفاقية وقعها فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، وأشرف ترسيم الممثل المقيم لمكتب البنك الافريقي للتنمية بالرباط، بحضور محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وذكر البلاغ أن هذا البرنامج المرتكز على النتائج، يأتي لدعم استراتيجية التنمية الفلاحية (الجيل الأخضر) ويهدف بصفة خاصة إلى دعم السقي الصغير والمتوسط في مجال ستين منطقة سقوية مع الأخذ بعين الاعتبار العنصر البشري من خلال تقوية قدرات الفاعلين وإنعاش الشغل والإرشاد الفلاحي في هذه المناطق.

Loading...