أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

0

الداخلة بلوس:

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من تطرق “المساء” لرفض المحكمة الإدارية بأكادير الطعن المقدم ضد أصغر رئيسة جماعة، وهي جماعة سيدي بورجا بإقليم تارودانت.

وبهذا القرار يضع القضاء الإداري حدا للنقاشات القانونية التي رافقت انتخاب هذه الطالبة في جامعة ابن زهر بأكادير، البالغة من العمر 19 سنة، لتبقى بذلك في منصبها، وفق اختيارات أغلب أعضاء الجماعة الترابية الذين صوتوا لفائدتها.

المساء” أفادت، كذلك، بأن الجمعية المغربية لحماية المال العام وجهت نداء إلى الرأي العام تدعوه إلى رصد المنتخبين الذين عادوا إلى تدبير الشأن العام رغم أنهم موضوع “تقارير سودا”ء، وملاحقين قضائيا بشبهة تورطهم في قضايا فساد مالي وإداري.

ووفق المنبر ذاته فإن “حماة المال العام” دعوا عموم المواطنات والمواطنين إلى المساهمة الواعية والإيجابية في معركة مكافحة الفساد ونهب المال العام وتخليق الحياة العامة، والحرص على تمكين الجمعية من كافة المعلومات الخاصة بالمنتخبين المشبوهين الفائزين في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، قصد استجماع كافة المعطيات الضرورية لاتخاذ الخطوات الضرورية.

ومع المنبر الإعلامي ذاته الذي كتب أن جامعة مولاي سليمان ببني ملال حققت تقدما كبير على مستوى الترتيب العالمي للجامعات، بعد أن جاءت في المرتبة 810 عالميا من بين أفضل 850 جامعة، والمرتبة السابعة إلى جانب جامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس، من بين 13 جامعة مغربية تم تصنيفها في هذا الترتيب.

ونشرت شركة “SCIMAGO LAB”، على موقعها، تصنيف الجامعات العالمية، معتمدة على تقييم نتائج البحث العلمي، والابتكار، وظهور مواقع الجامعات وأنشطتها على شبكة الأنترنيت، إلى جانب تنظيمها الندوات والمسابقات العلمية الدولية.

وإلى “بيان اليوم”، التي كتبت أن جامعة الأخوين بإفران احتضنت اللقاء التشاوري الخاص بالفاعلين الجمعويين بالمدينة تحت شعار: “مدينة خضراء وجامعة مواطنة”.

وكانت الندوة أوصت بضرورة الإسهام التنموي للجامعة في أجرأة وإعمال مشاريع التنمية المحلية بمدينة إفران، وذلك اعتبارا للقيم التي تنتصر لها جامعة الأخوين كجامعة مواطنة، تضع ضمن مسؤولياتها ضرورة الحفاظ على إفران كمدينة خضراء، ذكية ومستدامة، والعمل بكل جدية في سبيل النهوض بخزانها الطبيعي والبشري.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد كورونا قررت إرجاء كل نقاش يخص تلقيح الأطفال ما بين 5 و11 إلى غاية توفر دراسات علمية وافية وأكيدة تثبت سلامة الخطوة، وانعدام أي مضاعفات وخيمة قد تترتب عنها، مقفلة باب كل نقاش متعلق بهذه النقطة التي سبق أن كانت موضوع سجال، خاصة حين تم الإعلان عن إمكانية الانتقال من تلقيح الأطفال ما بين 12 و17 سنة إلى منح جرعات اللقاح لمن يبلغون من العمر 3 سنوات فما فوق لاحقا.

وجاء ضمن أخبار الجريدة ذاتها أن مجموعة “أنترناشيونال بايبر المغرب” أعلنت استكمال أشغال الترميم والتجديد التي انطلقت قبل أشهر في مدرستين عموميتين تقعان في منطقتي القنيطرة ومولاي بوسلهام، حيث يوجد مركز لتركيب صناديق “كارطون” مموج تابع للمجموعة.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي” فإن هذه العملية استهدفت تجديد وتحسين البنيات الأساسية للمدرستين “للتعليم الابتدائي وقبل المدرسي”. كما شملت الأشغال تجهيز إحدى المدرستين بقاعة متعددة الوسائط قصد تسهيل ولوج المتعلمين للعالم الرقمي، موردة أنه ومن دون شك سيساهم هذان المشروعان في خلق بيئة تربوية جذابة بالنسبة للأطفال.

Loading...