أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

الداخلة بلوس:

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من “بيان اليوم”، التي نشرت أن اللجنة العلمية لتتبع كورونا رفعت توصيتها بتطعيم الفئات الهشة بجرعة ثالثة من اللقاح المضاد للفيروس كورونا إلى وزارة الصحة.

وبهذا الصدد، أوضح البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية سالفة الذكر، أن عملية التطعيم بالجرعة الثالثة ستعطى الأولوية فيها لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة والمصنفين ضمن الصفوف الأمامية من أطر صحية وتعليمية ورجال الأمن، مؤكدا على أهمية هذه الجرعة الثالثة بالنسبة إلى هذه الفئات التي يزيد لديها عامل الاختطار واحتمالية الإصابة

وأفاد عفيف بإمكانية أخذ الشخص لجرعة ثالثة من اللقاح مغايرة للجرعتين الأولى والثاني، مؤكدا أن هذه العملية سليمة ولن تتسبب في مشكل صحي.

“المساء” ورد بها أن مفتشي التعليم بإقليم شيشاوة دعوا المفتشية العامة للتربية والتكوين إلى القيام بافتحاص إداري ومالي للإدارة الجهوية والإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، للوقوف على ما وصفوها بـ”الاختلالات المزمنة” التي تعيق انخراط كافة الفاعلين جهويا وإقليميا.

ووفق المنبر ذاته فإن نقابة مفتشي التعليم بمديرية شيشاوة استغربت من اعتماد التدبير الإداري بالإقليم لوتيرتين متباينتين؛ قطب تربوي نشيط وفعال وسريع في تنزيل الأوراش والبرامج، في حين نجد القطب المالي والمادي متعثرا يراكم المشاكل ويسبب التوتر مع مختلف الفاعلين طوال سنوات عديدة، مما يؤثر سلبا على السير الطبيعي للمرفق العمومي.

وفي خبر آخر، أوردت “المساء” خبر اعتقال 11 شخصا بمدينة فاس، من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في ارتباطهم بقضايا الابتزاز والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب المنبر عينه، فإن توقيف هؤلاء المشتبه فيهم جاء إثر تورطهم في عملية ابتزاز بعض الباعة والتجار مقابل السماح لهم بعرض سلعهم في مناطق عديدة من مدينة فاس، فضلا عن تورطهم في قضايا الحيازة والاتجار في المخدرات. وقد جرى إيداع جميع الموقوفين تحت الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.
“المساء” ورد بها، كذلك، أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش أجلت محاكمة الرئيس السابق لجماعة لوداية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب ستة متهمين آخرين بينهم مدير المصالح الجماعية، إلى غاية 9 نونبر المقبل لإعداد الدفاع.

وأضاف الخبر أن رئيس الجماعة السابق يحاكم في حالة سراح إلى جانب باقي المتهمين، الذين يوجد بينهم موظفون ومستشارون، من أجل جناية المشاركة في تزييف وثائق رسمية والمشاركة في استعمال وثائق رسمية مزيفة.

“الأحداث المغربية” أفادت بأن المحكمة الإدارية في أكادير رفضت الطعن الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية ضد لائحة عزيز أخنوش لإبطال انتخابه مستشارا جماعيا.

 

ووفق المصدر ذاته فإن المحكمة قررت رفض الطلب شكلا قبل أن تخوض في المضمون، لوجود عيب في شكل مقال الدعوى التي تقدم بها منتخبو حزب العدالة والتنمية، حيث إن وكيل لائحة “المصباح” لم يقدم الطعن باسمه بل باسم فرع البيجيدي في أكادير.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، مطلوب بتهم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب. الملف، الذي هللت له الجبهة والجزائر بعد إغلاقه، أعيد فتح التحقيق فيه بسبب خلل في الإجراءات.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن المحكمة الوطنية ألغت حفظ الدعوى الذي قرره القاضي سانتياغو بيدرازا بحق زعيم جبهة البوليساريو إثر شكوى رفعتها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ضد إبراهيم غالي لارتكابه جرائم إبادة جماعية، مشيرا إلى وجود أخطاء إجرائية عديدة.

وإلى “العلم” التي نشرت أن سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون ـ الساقية الحمراء، قال إن قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري الموقعتين مع المغرب لا يلزم المملكة بأي حال من الأحوال، ويشكل مناورة سياسية من الجزائر وصنيعتها “البوليساريو”.

وأوضح ولد الرشيد أن جبهة البوليساريو عودتنا على هذا النوع من المناورات في كل مرة يحقق فيها المغرب نجاحات دبلوماسية، من خلال محاولة بيع الأوهام لسكان مخيمات تندوف. وقال رئيس مجلس جهة العيون ـ الساقية الحمراء: “نحن الممثلون الشرعيون للساكنة، بحكم ما أفرزته صناديق الاقتراع، وفي إطار الانتخابات كآلية عالمية لممارسة الديمقراطية

 

Loading...