إسبانيا..دعوة إلى سانشيز بعد قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاقية الفلاحية مع المغرب

الداخلة بلوس:

طلب خوانما مورينو، رئيس حكومة إقليم الأندلس، اليوم الأربعاء،من بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية،بحماية مصالح أسطول الصيد الإسباني في المياه المغربية، عقب قرار المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، الذي أصدرته بشأن الاتفاقيتين التجاريتين للفلاحة والصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

 

ونقلت مصادر إسبانية، عن رئيس حكومة إقليم الأندلس، قوله” إن إلغاء المحكمة الأوروبية الاتفاقيتين التجاريتين للفلاحة والصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، “يثير قلقًا كبيرًا ، لأن جزءًا كبيرًا من صيادينا يصطادون في مناطق الصيد المغربية”، و نحن نشعر بقلق عميق”.

 

وأضاف مورينو أنه يأمل “أن تؤخذ مصالح الصيد في الأندلس بعين الاعتبار في أي من القرارات التي ستتخذها حكومة إسبانيا داخل الاتحاد الأوروبي”.

 

يذكر أن محكمة الاتحاد الأوروبي أصدرت، الأربعاء، حكما ابتدائيا بخصوص استئناف قرارات المجلس الأوروبي بشأن موضوع اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب.

 

 

وجاء في بيان للمحكمة أنها قررت إلغاء هذه القرارات “مع الإبقاء على آثارها لفترة معينة من أجل الحفاظ على الأنشطة الخارجية للاتحاد الأوروبي والسلامة القانونية لالتزاماته الدولية”.

 

وسجل المصدر ذاته أن آثار الاتفاقيتين لا تزال قائمة “على اعتبار أنه من شأن إلغائهما بأثر فوري أن تكون له عواقب وخيمة على الأنشطة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وأن يثير تساؤلات حول السلامة القانونية للالتزاماته الدولية

Loading...