المغرب يطلق أول محطة عائمة للطاقة الشمسية

الداخلة بلوس :

أعلنت الشركة المغربية ”Handle Energy ”المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، أنه سيتم إطالق أول محطة للطاقة الشمسية العائمة خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
وأكدت الشركة على أن هذا المشروع المبتكر الذي يوجد في طور الانجاز بمدينة سيدي سليمان، يعتبر فريدا من نوعه في شمال إفريقيا، مبرزة أنها تنجزه لفائدة شركة ”B Lady.”
وكشفت معطيات الشركة المغربية المشرفة على إنجاز هذا المشروع، أن قدرة الشطر الاول لمحطة الطاقة الشمسية العائمة المنجزة فوق سطح المياه، تصل إلى 360 كيلو واط، وإنتاج بحوالي 644 ميغاوط ساعة في السنة، كما تضم هذه المحطة 800 وحدة من الالواح الشمسية.
ويتميز هذا المشروع المبتكر بالعديد من الخصائص، فبالاضافة إلى الطاقة النظيفة التي سينتجها، يتيح اقتصاد كميات مهمة من الماء عبر تقليص تبخر المياه، كما سيمكن من تقليص الانبعاثات الغازية ب 12 ألف طن خلال مدة اشتغاله طيلة 25 سنة. وتجدر الالشارة إلى أن نسبة تبخر المياه في المتوسط بالمغرب تصل إلى 1300 لتر في المتر المربع سنويا. ويتيح هذا المشروع كذلك، توفير مساحات مهمة من الاراضي التي سيشغلها تركيب هذه الالواح على هذه الاراضي بالنظر إلى أنه تم تركيبها على سطح المياه لتصبح محطة شمسية عائمة هي الاولى من نوعها في شمال افريقيا. علواة على ذلك، فإن هذه الاراضي التي تم
توفيرها من شأنها أن تشكل مصدرا مدرا للدخل من خلال استغلالها في النشاط الفلاحي.
من ناحية أخرى، فالالواح الشمسية التي يتم تركيبها على سطح المياه، تعمل على التبريد الذاتي خالل فصل الصيف، وهو ما سيحسن من مردوديتها بأزيد من 15 في المائة خلال هذه الفترة التي يكون فيها استهالك الطاقة في أعلى مستوياته.

ويعتبر هذا المشروع الذي سيدخل مرحلة التشغيل خالل الاسابيع القليلة المقبلة، إنجازا يمكن من اقتصاد الطاقة والماء في الان نفسه، وهما موردان يتعرضان للضغط، ويكتسيان أهمية كبيرة في تنمية بالدنا.
وفي سياق متصل، قال المدير المؤسس لشركة Handle Energy ،حسن نايت بال، إن هذا المشروع يعتبر ثمرة مجهودات فريق عمل وتحضيرات دامت أكثر من سنة مع شريكنا الاسباني .”Isignere“
وأضاف نايت بال أن ”المشروع يأتي في سياق الاستجابة للتوجيهات الملكية التي تدعو إلى ترشيد استعمال الطاقة والحفاظ على الماء“. مؤكدا أن ”الطاقة الشمسية العائمة فرصة ثمينة للفلاحة المغربية من أجل فلاحة مستدامة وتنافسية عالي“.
وHandle Energy شركة مغربية متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، متعددة الخدمات بدءا من دراسات النجاعة الطاقية مرورا بالدراسات وتطوير المشاريع وصولا إلى إشغال إنشاء وصيانة المشاريع الطاقية.
وأشرفت شركة Handle Energy على إنجاز العديد من المشاريع البارزة من بينها: تركيب الاواح الطاقة الشمسية في أزيد من 490 مؤسسة تعليمية في العالم القروي في مختلف مناطق المغرب. ومشروع تزويد البرلمان المغربي بالطاقة الشمسية وهو مشروع في طور اإلنجاز. كما عملت على إنجاز العديد من مشاريع ضخ المياه عن طريق الطاقة الشمسية.

 

Loading...