الجزائر تستدعي سفيرها بالمغرب بعد تصريحات عمر هلال

0

الداخلة بلوس:

قررت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية استدعاء سفير الجزائر لدى الرباط للتشاور بعد الدعوة التي أرسلتها وزارة الخارجية للمملكة المغربية لتوضيح موقفها النهائي من تصريحات عمر هلال، السفير الدائم بالامم المتحدة.

 

وجاء في نص البيان ما يلي: ” لقد أشار البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, يوم 17 يوليو 2021, إلى ضرورة توضيح المملكة المغربية لموقفها النهائي من الوضع بالغ الخطورة الناجم عن التصريحات المرفوضة لسفيرها بنيويورك.

 

ولم تستبعد الجزائر اتخاذ إجراءات أخرى حسب التطور الذي تشهده هذه القضية.

 

وفي مذكرة وجهها إلى الرئاسة الأذربيجانية لحركة عدم الانحياز ووزعت على جميع الأعضاء، أعرب الدبلوماسي المغربي عمر هلال عن استغرابه الشديد لاختيار وزير الخارجية الجزائري الجديد، الذي تطرق لموضوع قضية الصحراء المغربية خلال “أول تصريح له في محفل دولي، منذ تعيينه مؤخرا” على رأس دبلوماسية بلاده، شدد هلال على أن قضية الصحراء المغربية “التي تندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم تكن مدرجة على جدول أعمال الاجتماع، ولا ترتبط بموضوعه”.

 

وخلص الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة إلى القول بأن الوزير الجزائري، الذي “يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي”. وأضاف أن “تقرير المصير ليس مبدأ مزاجيا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير

Loading...