الداخلة-وادي الذهب.. المديرية الجهوية للفلاحة تتخذ عدة تدابير لاستقبال عيد الأضحى في ظروف جيدة

0

 

الداخلة بلوس:و م ع

اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة – وادي الذهب عدة تدابير استباقية من أجل استقبال عيد الأضحى المبارك 1442 في ظروف صحية جيدة، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأفادت المديرية، في بلاغ، بأن مصالحها عقدت، بتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية ومختلف المتدخلين، اجتماعات مكثفة كما نظمت زيارات ميدانية مستمرة في إطار لجن مختلطة لتتبع مجموعة من الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت أن هذه الإجراءات الاستباقية تهم عرض الجهة من الأضاحي المعدة لعيد الأضحى المبارك، البالغ عددها أكثر من 20 ألف رأس، منها أكثر من 16 ألف رأس متوفرة محليا وأكثر من 4 آلاف رأس وافدة من الجهات الأخرى للمملكة.

وأضاف البلاغ أن هذه الإجراءات تشمل إصدار دليل عملي يتعلق باحترام التدابير الصحية الوقائية والتنظيمية الخاصة بعيد الأضحى، ووضع كمية مهمة من الكمامات ومعقم في مدخل سوق الأضاحي، وكذا القيام ببرنامج المداومة قبل وخلال فترة العيد.

وأفاد بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قام، منذ يناير وإلى غاية ماي 2021، بحملات للتلقيح والعلاج بالمجان لفائدة أزيد من 900 كساب بالجهة، بينهم عدد من مسمني الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى.

كما قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بهذه المناسبة، بتسجيل 141 وحدة لتسمين الأضاحي، بإشراف مباشر من المصالح البيطرية المختصة.

وتبعا للأهداف السنوية المسطرة في عقد برنامج المكتب، فقد جرى ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بنسبة 100 في المئة، باستخدام حلقة تحمل رقما تسلسليا وحيدا إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”.

وتم، في هذا الصدد، القيام بالتحاليل المخبرية للتأكد من سلامة وجودة الأعلاف ومياه توريد الأغنام والماعز خلال عملية تسمين الأضاحي، وكذا التتبع عن قرب لجميع نقط بيع الأضاحي بالجهة.

وأشار البلاغ إلى أن كل المصالح التابعة لوزارة الفلاحة بالجهة ستظل معبأة، بتنسيق مع القطاعات المعنية، لمواصلة تحسيس الفاعلين لضمان تنفيذ التدابير الضرورية والامتثال للشروط الصحية اللازمة من أجل حسن سير الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في سياق جائحة (كوفيد-19

 

Loading...