أول تعاونية لحليب الابل بالمغرب تعلق آمالها على وزارة الفلاحة لتصدير منتوجاتها للمدن الكبرى

الداخلة بلوس : دوزيم …..بحسرة وحزن كبيربن عبر احمد العلاكي نائب رئيس تعاونية حليب الداخلة المختصة في حليب الابل لموقع القناة الثانية، عن أسفه من كون أن حليب الابل يظل حبيس مدينتي العيون والداخلة فقط دون أن يصل لباقي المدن الأخرى على المستوى الوطني.

العلاكي، الذي تحدث للموقع على هامش الملتقى الدولي للتمور بأرفود (نواحي الراشيدية) والذي افتتحه أمس الخميس عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قال للموقع: ” شاركنا للمرة الاولى في معرض أرفود بسبب إكراهات بعد المسافة بين أرفود والداخلة، كما نواجه اكراهات من جانب مدة صلاحية حليب الابل كيضيع لينا غير فالطريق “.

وزاد المتحدث: ” نتمنى أن يكون حليب الابل متواجدا على المستوى الوطني لان الناس يسألوننا لماذا لا يتواجد حليب الابل في المدن الكبرى كالبيضاء ومراكش والرباط “.

وتابع قائلا: “نتوجه بدعوة لوزارة الفلاحة أو المديرية الجهوية للفلاحة بأن يكون دعم خاص لهذا المنتوج لأنه لا يتواجد سوى في مدينتي الداخلة والعيون، وبحكم ان المغاربة في حاجة لهذا المنتوج طموحنا ان نصل لكمية كبيرة تغطي على الاقل 75% على الصعيد الوطني”.

وأضاف العلاكي: ” وفرنا كمية كبيرة لكن للاسف الموقع الجغرافي الذي نتواجد فيه يعيق عملية بيع الحليب خارج الداخلة والعيون، كما نطمح أن ننسق مع شركات تجارية ونوقع معها عقودا قصد توزيع الحليب في المدن الكبرى”.

وبخصوص ثمن حليب الابل المرتفع، علق العلاكي على الأمر بالقول: ” منتوج حليب الابل لا يبق مستقرا في ثمن واحد نظرا للموقع الجغرافي، لأن  هناك من الكسابة عوض أن يسرح على 200 كلم كيسرح على 300 كلم، بمعنى اذا كنت تحضر طن من الحليب يوميا وتؤدي عليه 200 درهم للغازوال تصبح تؤدي عليه 550 درهم ديال الغازوال، وهذا ما يرفع قيمته عند الكساب وينعكس سلبيا على المستهلك، وبالتالي يجب دعم هذا المنتوج ليستقر على ثمن واحد “.

قد يعجبك ايضا
Loading...