الداخلة.. المركز الجهوي للاستثمار يوقع اتفاقية مع عدة شركاء لتمويل المبادرات المقاولاتية

0

الداخلة بلوس: و م ع

جرى، اليوم الخميس بالداخلة، التوقيع على اتفاقية شراكة بمقر المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب، تهم إرساء البرنامج المندمج للمواكبة، المسمى “تميز”، لتشجيع وتمويل المبادرات المقاولاتية.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب منير هواري، والمدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يحيى عكاش، ورئيس مؤسسة البنك الشعبي لإنشاء المقاولات حسن الدباغ، ورئيس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي بالعيون أحمد بلفقيه الإدريسي، في إطار مواصلة تنزيل التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى مواكبة المبادرات المقاولاتية في عموم جهات المملكة. ويسعى برنامج “تميز”، الذي يستهدف حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من التمويلات في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، إلى تشجيع روح المقاولة في الجهة عن طريق مواكبة وتكوين حاملي المشاريع خلال جميع مراحل إنشاء مشاريعهم.

وينطلق البرنامج منذ تأطير الفكرة إلى حين صياغة ملف طلب التمويل، مرورا بتكوينات في مجال إنشاء المقاولات وصياغة مخطط الأعمال واستكمال الإجراءات الإدارية لإحداث المقاولة.

ويتوخى البرنامج مواكبة 200 حامل مشروع في أفق 2021، وتمويل 70 في المئة من المشاريع التي تمت مواكبتها على المستويين الجماعي والإقليمي، وتنظيم ثلاث أو أربع تظاهرات حول موضوع إنشاء المقاولات على صعيد الجهة.

ويلتزم الشركاء في إطار هذه الاتفاقية، عبر تبني مواكبة بقيمة مضافة كبيرة تحت شعار التكامل و الدينامية، بوضع خبراتهم رهن إشارة حاملي أفكار المشاريع وحاملي المشاريع على حد سواء، من أجل توفير مواكبة ملائمة وذات قيمة مضافة هامة.

وفي هذا الصدد، سيمكن تكامل المهام بين هؤلاء الشركاء من تحقيق إدماج مالي جيد للشباب الراغب في الاستفادة من تمويلات هذا البرنامج، وكذا تشجيع روح المقاولة بالجهة من أجل تحفيز و تشجيع المبادرات المقاولاتية.

ويتخذ برنامج “تميز” منهجية استباقية تندرج تماما في إطار التوجهات الكبرى للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل الذي أطلقته وزارة الشغل والإدماج المهني بتنسيق مع الشركاء المعنيين، والتي أولت اهتماما خاصا للتشغيل الذاتي وإنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال حكامة جيدة لسوق الشغل ووضع منظومات جهوية لريادة الأعمال تعتمد على الانخراط الجهوي لجميع الفاعلين الترابيين في سياسة التشغيل.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات تم إحداثه بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف مواكبة الشباب حاملي المشاريع، خاصة في ما يهم المواكبة والدعم من طرف فاعلين متكاملين على المستوى الجهوي.

وفي هذا الإطار، ستسهر لجنة تتبع برنامج “تميز” من خلاله على موافقة مقتضياته لأهداف البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات لضمان استفادة الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي تشكل غالبية النسيج الاقتصادي بالجهة.

Loading...