.منتدى الأعمال المغرب – فرنسا.. التوقيع على اتفاقيتي شراكة لتطوير جهة الداخلة – وادي الذهب

(وم ع)….تم، اليوم الخميس بالداخلة، التوقيع على اتفاقيتي شراكة بشأن تعزيز أنظمة التطوير الذاتي للمقاولات في جهة الداخلة – وادي الذهب، واستدامة وتطوير وإدارة المجمعات اللوجستية في بئر كندوز والكركارات، وذلك على هامش منتدى الأعمال المغرب – فرنسا المنظم ما بين 23 و25 أكتوبر الجاري بالداخلة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتهدف الاتفاقية الأولى، التي وقعها والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر والمدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة ابراهيم أرجدال من جهة، ورئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا من جهة أخرى، والتي بلغت مساهمة الوكالة فيها 8.7 مليون درهم، إلى مواكبة المقاولين الذاتيين في الجهة طيلة مراحل تطورهم.
وتتوزع هذه الاتفاقية على ثلاثة محاور رئيسية، وهي تعبئة وتحسيس المقاولين الذاتيين، ومواكبتهم ومتابعة مرحلة ما بعد المواكبة.
فبخصوص تعبئة وتحسيس المقاولين الذاتيين، تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد فئات المستفيدين ومدى ملاءمة انتظاراتهم مع القطاعات وفرص التطوير الذاتي للمقاولات وإرساء نظام للشركاء من أجل تعزيز شروط نشأة ومرونة المقاولين الذاتيين (نقل المهارات والتوجيه والتشبيك والتمويلات الصغرى… ).
وفي ما يتعلق بالمحور الثاني، وهو “مواكبة المقاولين الذاتيين”، فإنه يرتكز على تصميم وتطوير عرض مندمج لمواكبة المقاولين الذاتيين في الجهة، مع تمكينهم من برامج لتطوير مهاراتهم في تنظيم المشاريع والمهن وعرض تمويلي.كما يتعلق الأمر كذلك بإرساء منصة رقمية تروم الجمع بين الأطراف من أجل خلق فرص للسوق لفائدة المقاولين الذاتيين بالجهة.
وبالنسبة للمكون الثالث “متابعة ما بعد المواكبة”، فهو يتمحور حول تنفيذ آليات التتبع والتمكين الاقتصادي للمستفيدين وتحديد البرامج التكميلية لتعزيز مرونة المستفيدين (الولوج إلى المعدات والطلبية الأولى)، مع تأمين التشبيك بين المقاولين الذاتيين. وتهدف الاتفاقية الثانية، التي وقعها رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب، فيليب إيديرن كلين، ووالي الجهة ورئيس المجلس الجهوي، إلى تحديد الشروط والأساليب، وتنفيذ وتعزيز وتسويق مشروعي المجمعين اللوجيستيين في بئر كندوز والكركارات.
ويشمل برنامج تنفيذ المشروع، على الخصوص، إعداد الدراسات، واقتناء الوعاء العقاري التابع للمشروع وتهيئة المجمعات (الطرق ، والصرف الصحي، والماء الصالح للشرب، والكهربة، والإضاءة، والاتصالات) وإنجاز البنيات التحتية خارج الموقع، الضرورية لتثمين المجمعات والتهيئة المشتركة الداخلية.
وسيتم إنجاز المجمعين اللوجيستيين لبئر كندوز والكركارات، اللذين تبلغ مساحتهما 30 هكتارا لكل واحد منهما، وفق أحدث جيل من أجل الاستجابة لمعايير البيئة والتنمية المستدامة، وذلك بهدف استيعاب الخدمات اللوجستية للمقاولات الصغرى والمتوسطة في جميع حلقات سلسلة القيمة (الناقل ، أمين المستودعات، ممثلو الجمارك …)، بالإضافة إلى خدمات مختلفة (مطاعم وبنوك وصيدليات ومتاجر…)
ويندرج إنجاز المجمعات اللوجستية في بئر كندوز والكركارات وفقا للمعايير الدولية في مجال البنيات التحتية والخدمات، في إطار مخطط التنمية الجهوية للداخلة – وادي الذهب، وتشجيعا على إنشاء مقاولات مغربية وأجنبية، بالنظر إلى المؤهلات التي تزخر بها الجهة.

قد يعجبك ايضا
Loading...