تصنيف 2019: الجيش المغربي سادس أقوى الجيوش عربيا

الداخلة بلوس :
حلت القوات المسلحة الملكية سادسة ضمن أقوى الجيوش العربية وقد تلت كلا من جيوش مصر والسعودية والجزائر وسوريا والعراق بينما حل الجيش الإماراتي سابعا كما جاء في تصنيف نشره معهد Global Fire Power.
وفيما ضمت لائحة البلدان التي همها تصنيف المعهد المهتم برصد مؤشرات القوة لدى جيوش العالم، 137 دولة فإن المغرب حل ضمن الرتبة 61 عالميا، وقد حصد 0,8244، بينما المعدل المثالي وفق مؤشرات المعهد يتمثل في 0,0000.
واحتل الجيش المغربي الرتبة السادسة عربيا خلف مصر التي حلت في الرتبة الأول عربيا و12 عالميا ثم الجيش السعودي (25 عالميا) ثم الجيش الجزائري (27 عالميا) يليهم الجيش السوري (50 عالميا) وكذا الجيش العراقي (53 عالميا) بينما حل الجيش المغربي في الرتبة 61 عالميا يليه الجيش الإماراتي الذي حل في الرتبة 62 عالميا.
وأشر تصنيف معهد Global Fire Power، على تراجع في مراتب الجيش المغربي، فقد سبق وحل في الرتبة الـ55 عالميا خلال تصنيف 2018 الذي هم 136 دولة، محيلا على أن الميزانية الإجمالية للقوات المسلحة الملكية المغربية تبلغ 3,4 ملايير دولار.
يشار إلى أن جيش الولايات المتحدة الأمريكية يعتلي لائحة أقوى الجيوش في العالم متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني بينما حل الجيش الهندي رابعا والفرنسي خامسا والياباني سادسا والكوري الجنوبي سابعا والبريطاني ثامنا والتركي تاسعا بينما أكمل الجيش الألماني عقد أقوى عشرة جيوش في العالم.

Loading...