تصريح جديد لوزيرة خارجية إسبانيا حول الأزمة مع المغرب

الداخلة بلوس :

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية ، أرانشا غونزاليس لايا ، الأحد ، إن بلادها تريد إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب “في أقرب وقت ممكن”، داعية إلى الحوار والدبلوماسية.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية، عن وزيرة خارجية حكومة مدريد، “إنها شعرت “بالكثير من الألم والقلق” للمعاناة في مواجهة هذا الوصول الهائل للمهاجرين إلى سبتة، وأن إسبانيا “لا تمارس الانتقام من الدول الصديقة، مضيفة أن “الهجرة غير المنظمة وغير النظامية هي في أيدي المافيات”، والتي يجب مواجهتها ولهذا ، تعمل أوروبا على ميثاق الهجرة ، “في محاولة لجعله كفاحًا مشتركًا ، بالاشتراك مع جيراننا” ، لأنها ليست مجرد مشكلة للدول المجاورة ، ولكن للاتحاد الأوروبي بأسره.

وعن كيفية إعادة توجيه العلاقة مع المغرب ، اعتبرت وزيرة الخارجية الإسبانية ، أنه “يجب أن ننظر إلى المستقبل ونمنع إعادة إنتاج هذه المشاهد” ، بالإضافة إلى مساعدة الراغبين في العودة إلى ذلك البلد. “ونحن نعمل على هذا الأمر مع السلطات المغربية” ، لأن “إعادة توجيه العلاقة أمر أساسي لكلا البلدين”.

وأضافت أنه “للقيام بذلك ، تجري المحادثات بطريقة سرية”.

وتجتاز العلاقات بين المغرب وإسبانيا، التي توصف منذ فترة طويلة بالممتازة والاستراتيجية من الجانبين، مرحلة من التوتر الشديد بسبب قرار مدريد، غير محسوب العواقب، باستقبال إبراهيم غالي بهوية جزائرية مزيفة، والمتابع من قبل العدالة الإسبانية بتهمة الإبادة الجماعية والإرهاب

Loading...