الشروق الجزائرية: المغرب يسعى لاقتناء طائرات تركية لإستعمالها ضد “البوليساريو”

الداخلة بلوس:

زعمت جريدة “الشروق” الجزائرية، أن المغرب يهدف من وراء اقتناء طائرات “بيرقدار” التركية، إلى استعمالها ضد جبهة “البوليساريو”، عقب التطورات التي شهدتها المنطقة.

 

ونقلت الجريدة، أن القوات الجوية الملكية المغربية طلبت شراء 13 طائرة بدون طيار من طراز بيرقدار التركية، معتبرة أنه من المرجح أن الحديث عن الصفقة تم خلال الاتصال بين قائد القوات الجوية المغربية وممثلي بايكار الذي جرى خلال معرض IADE الذي أقيم في جربة في تونس في مارس 2020”.

 

واعتبرت المصادر ذاتها، أن “المغرب بصدد بناء أسطول كبير من الطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار القتالية ويسعى من ورائه للاستحواذ على السباق في المنطقة”، حسب تعبيرها.

 

وأوضحت المصادر ذاتها، أن “الطائرة بدون طيار بيرقدار حققت نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة حيث تعد منصة طيران للذخيرة التركية الهائلة تجمع بين المدى والدقة والوزن المنخفض، لافتة “أن قوة الطائرة قائلا “تغطي جميعها حوالي 5 إلى 6 كيلومترات من مدى الاشتباك، ويمكنها أن تضرب إلى أبعد من ذلك بكثير 9 كيلومترات، وأحيانًا تصل إلى 13 كيلومترًا.”

 

وأفاد موقع “أفريكا إنتلجنس” الفرنسي ، إن المغرب قد تعاقد مع شركة “بايكار” التركية المصنعة للطائرات المذكورة؛ ما سيمكن من شراء سرب كامل يتكون من 13 طائرة درون “بيرقدار تي بي 2″، بهدف تعزيز القدرات العسكرية للقوات المسلحة الملكية.

 

وأشارت المصادر ذاتها، أن العقد الجديد الخاص بالطائرات المذكورة، لن يغير من التوازن العسكري بين المغرب والجزائر، التي تعتبر حليفا للنظام التركي، غير أن الطائرات الجديدة ستسهم على الخصوص في تعزيز قدرات سلاح الجو للقوات المسلحة الملكية على تأمين الأقاليم الجنوبية للمملكة.

Loading...