الطائرات التركية “بيرقدار تي بي 2” في طريقها للمغرب..ما قيمة الصفقة العسكرية!

الداخلة بلوس:

في إطار تنويع وارداته من الأسلحة، ولتقوية سلاح الجو للقوات المسلحة الملكية، وقع المغرب مع تركيا عقدا، من أجل الحصول على 13 طائرة بدون طيار طراز “بيرقدار تي بي 2″، بقيمة 70 مليون دولار، الذي تصنعه شركة تركية.

 

وأفاد موقع “أفريكا إنتلجنس” الفرنسي ، إن المغرب قد تعاقد مع شركة “بايكار” التركية المصنعة للطائرات المذكورة؛ ما سيمكن من شراء سرب كامل يتكون من 13 طائرة درون “بيرقدار تي بي 2″، بهدف تعزيز القدرات العسكرية للقوات المسلحة الملكية.

 

وأضافت المصادر ذاتها، أن العقد الجديد الخاص بالطائرات المذكورة، لن يغير من التوازن العسكري بين المغرب والجزائر، التي تعتبر حليفا للنظام التركي، غير أن الطائرات الجديدة ستسهم على الخصوص في تعزيز قدرات سلاح الجو للقوات المسلحة الملكية على تأمين الأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

وبعد أن أحدثت تحولا نوعيا وسريعا في سير المعارك، باتت الطائرة المسيرة التركية تحظى بأهمية قصوى وارتفع الطلب عليها، في حين يجري حاليا العمل على تطوير الذخائر الذكية الصغيرة التي تستخدمها هذه الطائرات التركية، التي حققت نتائج كبيرة في المعارك التي شاركت فيها سواء في الشمال السوري، أو حرب القوقاز.

 

وفي سياق متصل، قال منتدى “فار ماروك”، وهي صفحة غير رسمية للقوات المسلحة اللمكية، أنه بموجب العقد الذي وقعته الرباط مع أنقرة، ستحصل بموجبه القوات الملكية الجوية على، 13 درون مسلح بيرقدار TB2، و محطات أرضية للقيادة، ونظام محاكاة للتكوين على قيادة الدرونات، وتثبيت مركز عمليات للدرونات، ونظام رقمي لتتبع و تخزين المعلومات للقوات المسلحة الملكية، إضافة للتكوين و الدعم اللوجيستي و التقني.

 

وأوضح المصدر ذاته، أنه من المقرر بدأ تسليم هذه المنصات خلال سنة، مضيفا أنه بهذا العقد، سيكون المغرب في طريقه للحصول على درون مسلح، بعد ما حققه هذا النظام التركي من نتائج ملموسة خاصة خلال الحرب الأخيرة بالقوقاز.

 

وأشار المصدر ذاته، أن “يأتي ذلك في استمرارية للعقيدة فاقت 35 سنة لاستخدام الدرون لأهداف عسكرية، القوات الملكية الجوية كانت سباقة في هذا المجال منذ الثمانينات، كما يأتي هذا العقد، في انتظار التأشير على عقد شراء REAPER الأمريكي، الذي سيكون إضافة نوعية حقيقة لقدرات سلاح الجو الملكي الفتاكة و المتعاظمة، الموازية لتعاظم مكانة المملكة كقوة إقليمية و قارية حقيقية و المحاور الوحيد لقوى العالم من أجل أمن و استقرار المنطقة.

 

يشار إلى أن نظام “بيرقدار تي بي 2″ التركي، هو طائرة بدون طيار على ارتفاع متوسط وقادرة على التحكم عن بعد أو عن طريق عمليات الطيران المستقلة التي تصنعها شركة “بايكار” التركية وهي تابعة لسلاح الجو التركي يتم مراقبتها والتحكم بها من قبل طاقم الطائرة في محطة التحكم الأرضية، بما في ذلك استخدام الأسلحة

Loading...