المغرب يتوصل بشحنات جديدة من لقاح “سينوفارم”

الداخلة بلوس :

تسابق السلطات الصينية، الزمن لإمداد المغرب، بجرعات إضافية من اللقاح الذي طوره مختبر “سينوفارم”.

وأفادت مصادر محلية، أن الشحنة الجديدة من اللقاح الصيني المضاد لفيروس “كورونا”، ستصل إلى المغرب يوم الثلاثاء 30 مارس 2021، وهو ما سيمكن المملكة من الحفاظ على وتيرتها المرتفعة من عملية التقليح في المملكة في الأسابيع المقبلة.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه بوصول الشحنة الجديدة من لقاح “سينوفارم”، سيرتفع إجمالي الجرعات من اللقاح التي تلقها المغرب إلى 10,5 مليون، منها 3,5 مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني. ويوم 6 مارس، تلقت الرباط شحنة من 500 ألف جرعة من هذا اللقاح الصيني.

ويستخدم المغرب في حملة التلقيح لقاحا “أسترازينيكا” البريطاني و”سينوفارم” الصيني، إلا أن المملكة تسعى، إلى إتاحة لقاحات إضافية على غرار “سبوتنيك-5″ الروسي و”جونسون أند جونسون” الأمريكي.

من جهة أخرى، أخطر معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح المغرب والسعودية والبرازيل بأن الإمدادات القادمة من لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19 ستتأخر بسبب ارتفاع الطلب المحلي في الوقت الذي يعمل فيه المعهد على زيادة طاقته الإنتاجية.

وكان معهد سيروم قام بتوريد نصف الكمية التي طلبتها بريطانيا مؤخراً وتبلغ عشرة ملايين جرعة. وتقول وزارة الخارجية الهندية إن البرازيل تسلمت أربعة ملايين جرعة من المعهد والسعودية ثلاثة ملايين جرعة والمغرب سبعة ملايين جرعة. وكانت الدول الثلاث قد طلبت 20 مليون جرعة. وامتنع المعهد عن التعليق على هذه المعلومات.

Loading...