الدفعة الأولى من لقاح سبوتنيك الروسي في طريقها إلى المغرب

الداخلة بلوس:

أعلن وزير الصحة خالد آيت الطالب أنه  المغرب من المرتقب أن يحصل على الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا في مارس الجاري.

وأكد الوزير في تصريح لوكالة EFE الإسبانية للأنباء أن الجهات المختصة المغربية وافقت على استخدام اللقاح الروسي لتطعيم السكان ضد فيروس كورونا، وأن وزارته حجزت مليون جرعة من المنتج الروسي.

وأضاف أن التوريدات ستكون بدفعتين، الأولى في مارس الجاري، والثانية في أبريل، لكن المواعيد الدقيقة ستعتمد على التزامات روسيا بالتعاقدات مع الدول الأخرى.

وانطلقت حملة التطعيم الجماعي  ضد فيروس كورونا في المغرب يوم 29 يناير، وتهدف لتطعيم نحو 30 مليون شخص أو 80% من سكان المملكة حتى أواخر يونيو المقبل، مع إعطاء الأولوية للمسنين والكوادر الطبية ورجال الشرطة وبعض الفئات الأخرى الأكثر عرضة للخطر.

ويحتل المغرب المركز الأول في إفريقيا من حيث عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا، حيث تلقى جرعة واحدة من اللقاح أكثر من 4 ملايين شخص و200 ألف، وتلقى الجرعتين أكثر من مليون و700 ألف شخص.

وحجز المغرب 66 مليون جرعة من اللقاحات، وحصل على 8.5 مليون منها ويبلغ العدد المتوسط للأشخاص الذين يخضعون للتطعيم زهاء 100 ألف يوم

Loading...