الداخلة.. إطلاق النسخة الأولى من برنامج “Women invest”

الداخلة بلوس: (و م ع)

جرى، اليوم الاثنين بالداخلة، إطلاق النسخة الأولى من برنامج “Women invest”، وهو مبادرة لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ويندرج هذا البرنامج الداعم لريادة الأعمال النسائية، الذي تم إطلاقه خلال حفل أقيم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت عنوان “المقاولة النسائية، من الفكرة إلى المقاولة”، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي سيستهدف 100 امرأة مقاولة وحاملة للمشاريع في جهة الداخلة – وادي الذهب.

وستحظى المستفيدات من هذا البرنامج بدعم 30 ساعة تكوين خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 31 مارس الجاري، بالإضافة إلى ستة أشهر من المواكبة المباشرة حضوريا وعن بعد، بهدف تطوير وإبراز مشاريعهن ذات القيمة العالية، وإقامة شبكة ديناميكية من رائدات الأعمال لدعم التنمية المحلية.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه من طرف المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب، بشراكة مع جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، وفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات ، وهيئة الخبراء المحاسبين، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، إلى تعزيز ومواكبة النساء لفائدة التنمية المستدامة في الجهة.

وترتكز أهداف برنامج “Women invest” على تعزيز الدينامية الاقتصادية للقرب وتحديد الاحتياجات الخاصة للمرأة في مجال توفير خدمات المواكبة (التوجيه والتدريب)، وكذا من حيث المنتوجات المالية (برنامج إنطلاقة، وطريقة التمويل بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة، ودراسة السوق).

وفي كلمة بهذه المناسبة، سلط المدير العام ومؤسس LaStartupFactory ونائب رئيس فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، مهدي العلوي، الضوء على على برنامج “Boost with Facebook”، الذي يهدف إلى تزويد المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة بمهارات التسويق الرقمي التي يحتاجونها لزيادة تواجدهم على الإنترنت وتنافسيتهم في الاقتصاد الرقمي.

وأشار السيد العلوي إلى مذكرة التفاهم الموقعة مع المركز الجهوي للاستثمار في الداخلة – وادي الذهب، التي تهدف إلى تحديد مجالات جديدة قطاع ترحيل الخدمات، واقتراح آلية للمواكبة مخصصة الفاعلين في النظام البيئي الجهوي.

من جهتها، قالت السيدة فاطمة الزهراء أبوزيد، الخبيرة المحاسباتية بالداخلة، إن هذا اللقاء يشكل فرصة سانحة لتسليط الضوء على موضوع ريادة الأعمال النسائية بالمغرب، بالنظر إلى الأهمية التي يكتسيها على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، مبرزة أن النساء المقاولات يساهمن بقوة في النمو الاقتصادي.

وأشارت، في هذا السياق، إلى أن المرأة الصحراوية، كغيرها من النساء المغربيات، تبوأت مكانة متقدمة واستطاعت إثبات ذاتها داخل المجتمع إلى جانب الرجل، كما تمكنت من اقتحام العديد من مجالات التنمية والمساهمة في تطويرها.

حضر هذا اللقاء، على الخصوص، والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، ومدير المركز الجهوي للاستثمار منير هواري، ومنتخبين، وفاعلات جمعويات، ونساء مقاولات في الجهة.

 

Loading...