” المغرب والولايات المتحدة الامريكية التاريخ المشترك” محور ندوة بالداخلة

الداخلة بلوس :
احتفالا بالذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، نظمت النيابة الجهوية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بالداخلة يوم الاربعاء 13 يناير 2021 مائدة مستديرة حول موضوع ” المغرب والولايات المتحدة الامريكية التاريخ المشترك”.
وقد شارك في فعاليات هذه المائدة التي افتتحت وسيرت اشغالها السيدة سلم تيروز النائبة الجهوية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بالداخلة كل من : الاستاذ الحسين اوزدر الباحث في التاريخ السياسي و القيم على فضاء الذاكرة التاريخية بالداخلة، وكانت مداخلته بعنوان: العلاقات المغربية الامريكية من الحماية الى الاستقلال: الثابت والمتحول. اما المداخلة الثانية فكانت للاستاذ الحسن الحويدك رئيس جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب وكانت بعنوان: طبيعة ومحددات العلاقات الدبلوماسية المغربية الامريكية: أية آفاق .
وقد تناول الباحثان المشاركان جوانب من تاريخ العلاقات التاريخية التي تربط البلدين خاصة في فترة الحماية وما بعد الاستقلال، على اعتبار ان الولايات المتحدة الامريكية كانت من الدول التي دعمت مطلب استقلال المغرب عن الحماية في اربعينيات القرن العشرين بعدما عبر جلالة المغفور له الملك محمد الخامس عن ذلك بمناسبة انعقاء مؤتمر انفا سنة 1943. كما اشاد المتدخلان بالمعطى المتميز والجديد الذي طبع العلاقات التي تجمع البلدين والمتمثل في اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بالسيادة المغربية الكاملة على الاقاليم الصحراوية المغربية. هذا المعطى الذي سيعطي لا محالة دفعة قوية للعلاقات التاريخية بين البلدين.
وقد حضر فعاليات هذا اللقاء عدد من الفعاليات المحلية من باحثين ومهتمين ونشطاء المجتمع المدني الذين تفاعلوا مع مداخلات السادة الاساتذة.

Loading...