بهذه الطريقة ستنتصر بريطانيا لمغربية الصحراء !

الداخلة بلوس :
تستمر اختراقات المغرب في موضوع الصحراء ضدا دبلوماسيا وعسكريا على أطروحة «الانفصال» التي تنظر لها الجارة الشرقية للمغرب مستعملة في ذلك جبهة «البوليساريو». فبعد افتتاح 17 دولة تنتمي إلى 3 قارات قنصليات لها في كبريات مدن الصحراء المغربية، يتجه المغرب إلى تعزيز استثماراته في أقاليمه الجنوبية متحالفا مع واحدة من أهم الدول الخمس الكبرى في العالم. آخر الأخبار تقول إن المغرب يتجه نحو بناء تحالف مع بريطانيا لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية بأقاليم الصحراء المغربية، وهو ما سيساهم في تزويد بريطانيا بـ 6 في المائة من حاجياتها من الكهرباء، بعد أن يتم الربط بين صحراء المغرب والمملكة المتحدة.
هذه الأخبار غير الرسمية إلى حدود الساعة، تتحدث عن نية المغرب وبريطانيا ربط البلدين بأنبوب بحري بقدرة 3 جيغاوات، ليكون بذلك الأطول من نوعه، حيث سيقارب طوله 3 آلاف كيلومتر، مرورا بإسبانيا والبرتغال وفرنسا، لنقل الكهرباء من صحراء المغرب إلى واحدة من دول أقصى شمال القارة الأوروبية.
وتعرف مدن الصحراء مشاريع كبيرة لإنتاج الكهرباء، خاصة عن طريق الطاقة الريحية في محطات تتواجد بكل من العيون وبوجدور، علما أن المغرب بدأ منذ مدة في التفكير بشكل جدي في إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الطاقة الشمسية على غرار ما قام به في ورزازات، والتي يرتقب أن تكون بشراكة مع بريطانيا.

Loading...