أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء

الداخلة بلوس :
نستهل قراءة رصيف صحافة الثلاثاء من “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن حالات الزواج المختلط بين المغاربة والأجانب من كلا الجنسين انخفضت بأزيد من 60 في المائة على مستوى مدينة الدار البيضاء؛ وذلك جراء الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

في الصدد ذاته كشفت مليكة أشكورة، وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالعاصمة الاقتصادية، في تصريح صحافي، أن عدد حالات الزواج المختلط إلى حدود 24 نونبر من السنة الجارية لم يتجاوز 506 حالات، معتبرة أن هذا الرقم أقل بكثير مما تم تسجيله السنة الماضية التي عرفت إبرام 1295 عقد زواج مختلط.

ووفق الصحيفة، شرع أعوان السلطة المحلية بجهة الدار البيضاء سطات في إحصاء المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة، وذلك لتدوين أسمائهم في القائمة الوطنية التي ستستفيد من عملية التلقيح ضمن المرحلة الأولى، والتي تهم أساسا إعطاء الأولوية للعاملين في الصفوف الأمامية، كقطاعات الصحة والتعليم والأمن، والذين يعانون من أمراض مزمنة أو مناعية والأشخاص الذين يتجاوز سنهم 44 سنة.

“المساء” تطرقت إلى إعفاء عبد الحق الخيام من منصب مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، وتعيين الإطار الأمني حبوب الشرقاوي في المنصب ذاته، وهو الذي كان يشغل منصب رئيس فرقة مكافحة الإرهاب بالمكتب نفسه، كما كان يشغل منصب نائب عبد الحق الخيام، وغالبا ما كان يتولى مهام الرئاسة في غياب المدير.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الخيام عين مستشارا بالمديرية العامة للأمن الوطني للاستفادة من خبرته التي راكمها طيلة اشتغاله على رأس مكتب الأبحاث القضائية.

الصحيفة ذاتها أفادت بأن لوبي التعليم الخاص ينصب “محاكم تفتيش” لمرشحي مباراة أطر الأكاديميات، مباشرة بعد إجراء الامتحان الكتابي لمباراة الأكاديميات التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية.

ووفق المنبر ذاته فإن رابطة التعليم الخاص دعت في مراسلة، موجهة إلى رؤساء المكاتب الجهوية أو من ينوب عنهم، إلى التواصل مع المؤسسات التعليمية الخصوصية المنخرطة بالرابطة من أجل تعبئة اللوائح الاسمية للأساتذة والإداريين العاملين بكل مؤسسة، الذين تغيبوا يوم إجراء مباراة توظيف الأساتذة وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين الاجتماعيين، والمستوفين لشروط إجرائها.

وأضافت “المساء” أن المراسلة شددت على ضرورة أن تحمل اللوائح توقيع المدير مصحوبة بنسخ من عقود العمل المبرمة مع المؤسسة في أقرب الآجال، وذلك مع اقتراب موعد الاختبارات الشفوية.

وكتبت “المساء”، في خبر آخر، أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، اتهم حكومة العثماني بالانبطاح لمجموعات الضغط الاقتصادي، والاستسلام للوبيات المختلفة التي تعد القوانين والمراسيم على المقاس لدعم مصالحها على حساب مصالح الشعب.

وأضاف البركة أن الحكومة فاقمت المديونية وساهمت بسياستها في الانحدار الحاد للمستوى المعيشي للأسر.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي أشار إلى إدانة مسؤول بسوق الجملة بالدار البيضاء بسنة ونصف حبسا، وغرامة مالية قدرها 15 ألف درهم، بسبب اختلاس أموال عمومية، وهو الذي شغل منصب رئيس مكتب الحسابات، وتابعته النيابة العامة بسبب اختفاء 260 مليون سنتيم.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن حديقة التماسيح بأكادير (كروكوبارك) شهدت ميلاد 27 من صغار زواحف الأناكوندا الخضراء، التي سبق لإدارة المنتزه أن جلبتها من مناطقها الأصلية، واستطاعت أن تتأقلم مع المناخ السائد في المدينة.

ووفق المنبر ذاته فإن معدل طول صغار الأناكوندا التي رأت النور في أكادير يبلغ 83 سنتمترا، بينما يناهز وزنها حوالي 280 غراما. أما طول الأناكوندا الأم، التي وضعت صغارها، فيبلغ 4 أمتار و70 سنتمترا، وتحتاج إلى بضعة أشهر لاستعادة وزنها الطبيعي، بعد عملية الولادة التي كانت مكلفة.

وكتب المصدر الورقي نفسه أن الأمطار التي هطلت على عاصمة دكالة، الجديدة، بشكل متواصل، خلفت أضرارا كبيرة في أغلب الشوارع والطرقات التي تشهد رواجا مروريا مكثفا.

ويبقى حي المطار وفق “الاتحاد الاشتراكي” أكبر المناطق المتضررة، بعد أن تحولت بعض أزقته وشوارعه إلى خراب، كما هو حال أحد الأزقة المتفرعة عن شارع طه عبد الرحمان قرب الساحة الكبرى للحي ذاته، على مقربة من مكان توقف شاحنات بيع الرمال.

Loading...