عرض عناوين أهم الصحف الصادرة يوم الاربعاء

الداخلة بلوس :
مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت عقوبات في حق موظفين ومسؤولين أمنيين أثبتت التحريات تورطهم في فبركة شكايات مجهولة، والتي تراوحت ما بين التوقيف عن العمل والإنذارات والمتابعات السجنية.

وأضاف الخبر أن المديرية العامة للأمن الوطني تفاعلت مع الشكايات وأجرت تحريات دقيقة ورصدا تقنيا شاملا للبصمات والمكالمات وغيرها من الارتباطات التقنية، وهو أكد بشكل قاطع أن الكثير من الشكايات كانت مغرضة وتستهدف مسؤولين كبارا مشهود لهم بالكفاءة بهدف الانتقام منهم أو لتصفية حسابات.

وكتب المنبر الورقي ذاته أن داء السعار يقتل ما بين 20 إلى 30 شخصا في السنة، فيما يتم تلقيح أزيد من 80 ألفا آخرين ضد هذا الداء، وفق تقرير لوزارة الداخلية.

التقرير أكد أن العلاج الوقائي من السعار يكلف ما بين 600 و800 درهم للفرد الواحد، حسب الحالات؛ غير أن مراكز محاربة داء السعار التابعة للجماعات، والتي يبلغ عددها 121 مركزا، تقدم هذا العلاج الوقائي مجانا.

ووفق “المساء”، فإن أزيد من 140 ألفا من الكلاب الضالة يتم جمعها سنويا من قبل مكاتب حفظ الصحة التابعة للجماعات الترابية، وأن هذه الحيوانات التي تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين تعتبر الخزان الرئيسي لعدد من الأمراض الفتاكة؛ منها على الخصوص داء السعار.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن نفاد مخزون الدم يهدد مستشفيات عمومية ومصحات خاصة بالسكتة القلبية، وأن النقص الكبير يسجل في خمس مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وفاس ووجدة، بحكم توفرها على عدد كبير من المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات العمومية، فضلا عن عدد من المصحات التي تتراوح احتياجاتها من أكياس الدم ما بين 150 كيسا و500 كيس يوميا.

ومع المنبر ذاته الذي أورد أن قضاة مجلس جطو يبحثون مع رئيس جماعة سيدي غانم بإقليم الرحامنة خروقات مالية وإدارية، بحيث تم تسجيل اختلالات على مستوى تتبع تنفيذ الأعمال خلال الفترة ما بين سنتي 2013 و2017 التي بلغت قيمتها ما مجموعه 1.466.598.77 درهما، وتمت دون تأكد المصلحة التقنية المختصة من حقيقة المعطيات الواردة في الفواتير. كما أظهرت التحقيقات أن رئيس الجماعة لم يحترم مبدأ المنافسة وتكافؤ الفرص عند إنجاز بعض الأعمال عن طريق سندات الطلب.

“الأحداث المغربية” كتبت أن خرق الطوارئ الصحية يجر برلمانيا إلى التحقيق، بحيث أمر وكيل الملك بابتدائية العرائش المركز الترابي للدرك ببني عروس بفتح بحث حول شكاية لفعاليات المجتمع المدني، تتهم محمدا السيمو، البرلماني الحركي ورئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير، بخرقه لمقتضيات قانون حالة الطوارئ بعدما قام بزيارة ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش، يوم 31 ماي 2020، قادما من القصر الكبير، ضاربا جهود الدولة ومكوث المواطنين في بيوتهم في المداشر، عرض الحائط.

ونقرأ ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” حذّرت من أن جيلا كاملا مهدد بسبب فيروس كورونا؛ فقد أوضحت المنظمة الدولية، في تقرير لها تحت عنوان “تجنب ضياع جيل كوفيد”، أن الأعراض بين الأطفال لا تزال خفيفة؛ لكن العدوى تواصل الارتفاع، والتأثير طويل المدى على التعليم والتغذية والرفاهية لجيل كامل من الأطفال والشباب.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن هنرييتا فور، المديرية التنفيذية لـ”يونسيف”، قالت، في تصريح صحافي، إن تعطل الخدمات الرئيسية ومعدلات الفقر المرتفعة يشكلان أكبر تهديد للأطفال؛ فكلما طال أمد الأزمة زاد تأثيرها على تعليم الأطفال وصحتهم وتغذيتهم ورفاههم.

وفي خبر آخر، ذكر المنبر الورقي ذاته أن مصالح الأمن بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة تمكنت من إلقاء القبض على شخص يحمل الجنسية الإسبانية، من أصول مغربية، بعد العثور على كيلوغرام ونصف الكيلوغرام من مخدر الشيرا ملفوفة حول جسده.

وأضاف الخبر أن الشخص الموقوف، الذي يبلغ من العمر 65 سنة، أحيل على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، للبحث معه تحت إشراف النيابة العامة.

أما “أخبار اليوم”، فقد أوردت أن الوفد الانفصالي، الذي كان في زيارة للعاصمة نواكشوط وعلى رأسه محمد سالم ولد السالك، “وزير الشؤون الخارجية”، عاد خالي الوفاض إلى مخيمات تندوف، باستثناء استقبال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني لولد السالك، والتقاط صورة معه.

ووفق المصدر ذاته، فإن استقبال الوفد الانفصالي كان بروتوكوليا فقط لتجنب إحراجه، بعدما ظل ينتظر منذ يوم الجمعة الماضي في العاصمة نواكشوط.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن غرفة الجنايات الاستئنافية المختصة في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش من المقرر أن تنهي، يوم 25 نونبر الجاري، مناقشة ملف كازينو السعدي، بعد مرور أكثر من خمس سنوات على التئام أول جلسة خلال المرحلة الاستئنافية بتاريخ 24 نونبر من سنة 2015، وانعقاد 52 جلسة استئنافية.

وأفادت “أخبار اليوم”، كذلك، بأن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بات مرشحا بقوة لرئاسة الاتحاد الإفريقي، بصفة مؤقتة، إلى غاية موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بالمغرب، يوم 12 مارس 2021، في ظل إيقاف رئيس “الكاف” واحتمال تعرض نائبه الأول للمصير نفسه من طرف جهاز “الفيفا”. وبحكم أن لقجع يشغل مهمة النائب الثاني لرئيس “الكاف”، فإنه سيتولى مهمة قيادة الجهاز القاري الوصي على كرة القدم الإفريقية حتى غاية انتخاب رئيس رسمي في غضون مارس المقبل.

نختم قراءة رصيف صحافة يوم غد الأربعاء من “الاتحاد الاشتراكي” التي أثارت حصول المطربة المغربية “هند” على جائزة أفضل مطربة عربية صاعدة في مهرجانات الفضائيات العربية في دورته الـ11، إذ قدمت المطربة هند أغنية “يلا روح” التي حققت نسبة مشاهدة كبيرة، ووصلت إلى مليون مشاهدة على قناتها الرسمية بموقع “يوتوب”. كما وصلت أغنية “بص”، التي قدمتها المطربة المغربية باللهجة المصرية، إلى مليوني مشاهدة على “يوتوب”.

Loading...