المغرب يقتني صواريخ مضادة للأهداف الجوية من نوع ميسترال 3

الداخلة بلوس :

ذكرت مجلة “ريدس” المختصة في الشؤون العسكرية أن المغرب اقتني صواريخ قصيرة المدى مضادة للأهداف الجوية من نوع ميسترال 3 بتوجيه بأشعة تحت الحمراء

و ذلك من أجل الحماسة الجوية لبطاريات المدفعية ذاتية الحركة “سيزر”. هذه الصواريخ ستكون مركية في العربات رباعية الدفع المدرعة من نوع شيربا.

وقد أثبتت هذه المنظومة فاعلية كبيرة بلغت 97٪ ضد مختلف الأهداف في مداها الذي قد يصل لـ 8 كلم. ما يجعلها قاتلة لمختلف الأخطار التي تطير على مستوى منخفض مثل الدرونات وصواريخ كروز.

صاروخ ميسترال MISTRAL 3 ، هو صاروخ يعتمد مفهوم “أطلق وانسى” Fire And Forget ويمكن أن تصل سرعته إلى 930 متر في الثانية. يمكن نشره بسهولة ويوفر مقاومة جيدة للإجراءات المضادة ، فهو يمتلك باحثًا عن طريق التصوير بالأشعة تحت الحمراء وقدرات معالجة الصور التي تسمح له بالإشتباك مع الأهداف ذات التوقيعات الحرارية المنخفضة من مسافة كبيرة نسبيًا وفقًا لـ MBDA ، لديه معدل نجاح 95٪ ضد الأهداف الجوية.

المغرب يحصل على رادارات الإنذار المبكر الأمريكية TPS-77 MRR

من جهة ثانية تعززت منظومة المراقبة والرصد الرادارية للقوات الملكية الجوية المغربية قبل مدة ليست بالهينة برادارت أمريكية متعددة المهام من الجيل الجديد من نوع TPS77.

وقد أتت هذه المنظومة لتعزيز شبكة مراقبة رادارية الأكثر تكاملا و تنوعا و شاملة لكافة أجواء المملكة بمجوعة رادارات طويلة و متوسطة المدى، أمريكية و اوروبية و صينية .

الرادار يتمتع بكفاءة عالية واستجابة سريعة يمنح القوات الصديقة الوقت للإستعداد والرد المباشر السريع على مصادر إطلاق الصواريخ ويراقب المجال الجوي على المستوى المنخفض ويقوم بتحديد الهوية.

يعمل الرادار TPS-77 في النظاق الترددي D/L – 1215 إلى 1400 MHz​ وهو مجهز بتقنية المسح المنفرد ​بزاوية 360 درجة ​ويقوم بـ 10 دورات في الدقيقة.

يقوم الرادار بمراقبة رحلة طيران الهدف من المدى البعيد إلى المتوسط ويتكيف تلقائياً مع مسار الهدف ويستخدم تكنولوجيا الغاليوم Gallium Nitride (GaN) technology.

ويصل مدى الكشف والملاحقة إلى 400 كم ويعد TPS-77 MRR أحدث رادار مراقبة لدى لوكهيد مارتن.

Loading...