الداخلة – وادي الذهب.. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على سلسلة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بأوسرد

الداخلة بلوس : و م ع
صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الاثنين، على سلسلة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بإقليم أوسرد، التي تندرج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا، صادق أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، خلال لقاء ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، بحضور عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري ورئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، على برمجة الاعتمادات المتبقية برسم سنة 2020.

وتهم هذه الاعتمادات المتبقية تجهيز مركز مخصص للتكوين في فن الطبخ لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة في بئر كندوز (70 ألف درهم) (برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة)، واقتناء تجهيزات طبية لتجويد صحة الأم والطفل موجهة للمركز الصحي لبئر كندوز (430 ألف درهم) (برنامج تحفيز الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ).

وصادقوا كذلك على إعادة برمجة الاعتمادات المخصصة لمركز الاستقبال “الفقمة” بقرية الصيد لمهيريز من أجل تهيئته، الذي ساهمت فيه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد بنحو 140 ألف درهم.

كما صادق أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية على برمجة الاعتمادات الاستثنائية المتبقية لمحاربة فيروس (كوفيد-19)، المتعلقة بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، لاسيما التكفل بالأشخاص دون مأوى بمركز الاستقبال بئر كندوز، بغلاف مالي قدره 365 ألفا و480 درهم.

وصادقوا، من جهة أخرى، على الاعتمادات المخصصة لتنزيل المنصة المخصصة للإدماج الاقتصادي وتطوير قدرات الشباب بإقليم أوسرد.

في هذا الإطار، ستساهم اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد في تجهيز وتهيئة هذه المنصة بكلفة مالية قدرها 160 ألف درهم، كما ستتكلف جمعية الصداقة المغربية للتنمية بجهة الداخلة – وادي الذهب بالتسيير الإداري لهذه المنصة (300 ألف درهم)، فيما ستعمل مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة على مواكبة المشاريع بقيمة (610 آلاف درهم).

وتهدف المنصة الشبابية، التي تعكس أهداف برنامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلقة بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، إلى تزويدهم بالوسائل اللازمة التي تمكن من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم في أفق ضمان إدماج سوسيو-اقتصادي أفضل لهم.

Loading...