طائرة الشبح “إف-35” الأمريكية في طريقها للمغرب وسط قلق إسباني!

الداخلة بلوس :

طائرة الشبح “إف-35” الأمريكية في طريقها للمغرب وسط قلق إسباني!

وسط صمت رسمي مغربي، نشرت الصحافة الإسبانية، تقارير تتحدث عن توقيع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، اتفاقا عسكريا في 2 أكتوبر الجاري، ينص على تزويد القوات المسلحة الملكية المغربية، بآخر المعدات العسكرية من بينها طائرات F-35 ، وهي أفضل وأغلى طائرة في العالم.
واستنادا لذات المصادر، فإن الصفقة التي تحدتث عنها جريدة “الإسبانيول”، ووصفتها بـ”التاريخية”، تهم تزويد المغرب بأغلى وأفضل الطائرات الحربية في العالم على اعتبارها من الجيل الخامس، وهو ما سيجعل المغرب من بين الدول الأولى عسكريا في شمال إفريقيا، على حد تعبير الصحيفة.

 

واعتبرت ذات الصحفية الإسبانية، نقلا عن ما وصفتها بـ”مصادر مطلعة”، أن الرباط بتوقيعها مع واشنطن اتفاقا عسكريا من بين بنوده تزويدها بطائرات F-35، تكون قد حسمت أقوى صفقة في تاريخها، مما يجعل ميزان القوى متكافئا في المنطقة، خاصة أن المقاتلة الشبح “إف-35″، ذات مهام متعددة، لها قدرة هائلة على التخفي بحيث لا تستطيع الرادارات رصدها، لذلك تسمى المقاتلة الشبح.

 

ورأت “الاسبانيول” أن الهدف النهائي للحكومة الأمريكية من تزويد الرباط بأفضل الطائرات الحربية في العالم، هو تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وجعل الممكلة كأفضل دولة في شمال إفريقيا تجهيزًا عسكريًا، مع الأخذ في الاعتبار أن الإدارة الأمريكية هي بالفعل أكبر مورد للأسلحة للمغرب.

 

ووفق الصحيفة، فإن حصول الرباط على مقاتلاتF-35، يحتم على إسبانيا التوفر بدورها على سرب من هذه المقاتلات قبل حلول 2030، من أجل الحفاظ على التوازن في القوى والذي سترجح كفته لصالح المغرب في حال عدم اعتماد هكذا خطوة من مدريد.

 

وتعتبر القوات الجوية الأمريكية الطائرة المقاتلة الهجومية F-35، حجر الزاوية ضد أنظمة الدفاع الجوي للعدو، بفضل المستشعرات وأنظمة المهام المتقدمة، كما تحوي الطائرة على حزمة من أجهزة الاستشعار المتكاملة، هي الأقوى والأشمل من أي طائرة مقاتلة في التاريخ.

Loading...