مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية

الداخلة بلوس : (و م ع)
صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، اليوم الاثنين، خلال أعمال دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الجلسة التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بحضور على الخصوص، والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، على اتفاقيتي شراكة من أجل إنجاز أشغال التطهير السائل للوحدات الصناعية بمبلغ إجمالي قدره 26.5 مليون درهم.

وتهم اتفاقية الشراكة الأولى، التي تطلبت غلافا ماليا بقيمة 1.5 مليون درهم، إنجاز قناة مؤقتة للمياه العادمة بالمنطقة الصناعية “السلام” على طول 1400 متر، فيما تهم الاتفاقية الثانية أشغال تأهيل شبكة التطهير السائل للمنطقة الصناعية “المسيرة” وشارع محمد الخامس خارج المناطق الصناعية، بغلاف مالي بقيمة 25 مليون درهم، ساهمت فيه وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بـ 20 مليون درهم. وفي هذا الصدد، تمت المصادقة على اتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وإنجاز مشروع تزويد مركز أوسرد بالماء الصالح للشرب بتكلفة إجمالية تقدر بـ 40 مليون درهم. كما قرر أعضاء المجلس مراجعة مشروع اتفاقية متعلقة بتمويل إنشاء مركز كهربائي جديد بالنقطة الكيلومترية 40، بكلفة إجمالية قدرها 148 مليون درهم.

كما صادقوا على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي وسبع جمعيات من أجل إنجاز برنامج محو الأمية الوظيفي لفائدة الصانعات والصناع التقليديين في الجهة، والذي سيستفيد منه 350 صانعة وصانعا تقليديا (350 ألف درهم)، بالإضافة إلى تعديل اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز استقبال ومرافقه تابع لمركز التكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية بالداخلة (10 ملايين درهم).

كما تمت المصادقة على اتفاقية للشراكة بين المجلس الجهوي والجماعتين الترابيتين أوسرد وزوك من أجل إصلاح وبناء مقرات إدارية (4.3 مليون درهم).

وصادق أعضاء المجلس كذلك على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة المبرمة بين مجلس الجهة ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بهدف تمكين 500 شابة من الجهة، من أجل ضمان تكريس اقتصادي للمستفيدات في ختام أنشطة الدعم والمواكبة (35 مليون درهم)، والتي ساهم فيها المجلس بـ 23 مليون درهم، فيما بلغت مساهمة الوزارة 12 مليون درهم.

وصادق أعضاء المجلس على ملحق رقم 1 للاتفاقية الخاصة للشراكة والتعاون بين المجلس الجهوي وجامعة الأخوين بإفران، من أجل التمويل والدعم في مجال التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي (6.1 مليون درهم)، لفائدة منتخبي وموظفي الجهة والجماعات الترابية.

وصادقوا أيضا على تعديل برنامج الحساب الخصوصي المتعلق بمصحة دولية، وتحويل اعتمادات بميزانية التسيير، ومشروع ميزانية السنة المالية 2021.

Loading...