صحف : الغضب يُبعد بنكيران عن ملتقى “شبيبة المصباح”، فيديوهات جديدة تم بثها بموقع “يوتوب” تتهم قضاة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بالفساد،

قراءة رصيف الصحافة الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “أخبار اليوم”، التي تطرقت إلى غياب عبد الإله بنكيران عن الدورة 16 للملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية الذي جرى تنظيمه ما بين 23 و29 غشت، إذ اعتذر عن الحضور رغم تلقيه دعوة من رئيس الشبيبة، محمد أمكراز.

وحسب مصادر مقربة من بنكيران فإن الأخير لم يستقل من الحزب، لكنه غاضب من مسار الأمور داخله، ولو حضر وألقى محاضرة سينتقد الحزب وقادته، وسيتسبب في تشويش وإحراج لهم، كما سبق أن فعل حين انتقد موقف القيادة من القانون الإطار حول إصلاح التعليم

وأشار المنبر نفسه إلى وفاة عبد المجيد بوزوبع، الأمين العام السابق للحزب الاشتراكي، عن عمر يناهز 75 عاما، بعد معاناة مع المرض، إذ جرى دفنه بمقبرة سيدي مسعود بحي الرياض بالعاصمة الرباط. وكان الراحل قد عرف كقيادي ونقابي وطبيب متخصص في أمراض القلب.

وإلى “المساء”، التي أفادت بأن وزارة التربية الوطنية تتلاعب بأعصاب 300 ألف تلميذ وتلميذة وتزيد من إرباك الأسر، وذلك بعد الإعلان عن تحديد موعد الامتحان الجهوي، بعد أسبوع فقط على قرار تأجيله إلى إشعار آخر، بدعوى عدم تعريض حياة أزيد من 300 ألف تلميذ وتلميذة للخطر.

ووفق المنبر ذاته فإن وزارة أمزازي أعلنت أنه تقرر إجراء الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى باكالوريا أيام 1 و2 و3 أكتوبر، شريطة تحسن الوضعية الوبائية بالمملكة، وهو القرار الذي قوبل بردود فعل مستهجنة وساخطة في الأوساط النقابية والتعليمية، وأيضا لدى شريحة واسعة من الأسر التي صارت تطرح علامات استفهام حول الارتباك والتخبط والتناقض الذي يحكم قرارات ومذكرات الوزارة المرتبطة بالدخول المدرسي، منذ إعلانها اعتماد التعليم عن بعد، مع توفير تعليم حضوري تحت الطلب.

وتورد الجريدة ذاتها أن فيديوهات جديدة تم بثها بموقع “يوتوب” تتهم قضاة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بالفساد، استنفرت كلا من النيابة العامة ونادي قضاة المغرب. ومن المنتظر أن تفتح النيابة العامة تحقيقا بخصوص الاتهامات الموجهة إلى قضاة. كما ستتم إحالة الملف على السلطات الأمنية قصد الاستماع إلى أصحاب الفيديوهات، ومعرفة الجهات التي تقف وراءها، بعد أن تبين أنها تنشر معلومات وصفت بـ”الحساسة”.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن أقارب المرضى الحاملين لفيروس كورونا بمدينة طنجة، الذين يتابعون علاجهم بمستشفيات المدينة، أكدوا أنهم يعيشون حالة تيه في ظل غياب قناة تواصل بينهم وبين الأطر الطبية المشرفة على علاج أقاربهم وتتبع تطورات حالتهم الصحية.

وأضاف الخبر أن المواطنين ذاتهم أعربوا عن استيائهم لغياب التواصل بين الأطر الصحية وزوار المستشفى القادمين يوميا لاستطلاع أحوال أقاربهم المرضى، إذ لم تكلف إدارة المستشفى نفسها عناء تخصيص شباك يهتم بالتواصل مع مرتفقي المؤسسة الصحية الذين يعانون من التوجس والقلق على أقاربهم المرضى، ولا يجدون من يطمئنهم ويمدهم بمعلومات التي تشرح وضعيتهم الصحية.

ومع المنبر ذاته، الذي نشر أن درك القنيطرة ضبط كوكايين ورخص تنقل مزورة داخل سيارة بالطريق السيار، إذ كشف مصدر لـ”المساء” أن كوكبة الدراجات المتواجدة بمحطة الأداء “النخاخصة” أحبطت عملية تهريب كميات من مخدر الكوكايين تفوق قيمتها المالية 18 مليون سنتيم عبر سيارة خفيفة كانت قد انطلقت من مدينة طنجة في اتجاه مدينة الدار البيضاء.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي أشارت إلى عزلة رئيس جماعة المضيق، إدريس لزعر، بحيث انفضت من حوله الأغلبية والمعارضة، واضطر مرة أخرى إلى تأجيل دورة غشت، التي كانت مقررة صبيحة يوم الإثنين الماضي، لعدم توفر النصاب.

ونسبة إلى مصادر مقربة فقد بقيت قاعة الجلسات فارغة من المستشارين، ورغم الاتصالات التي قام بها الرئيس إلى أنه لم يتمكن من جمع سوى أربعة أو خمسة مستشارين؛ فيما شوهد 6 من الأغلبية على مقربة من مقر الجماعة، لكنهم لم يلجوا إليه. ومقابل ذلك تغيب الباقون نهائيا، دون تبرير، أغلبية ومعارضة.

وأضاف الخبر أن أهالي المضيق، وخاصة فعالياته السياسية والمدنية، طالبوا بضرورة الكشف عن تفاصيل وحقيقة ما يحدث بالجماعة، وخاصة بين عناصر الأغلبية والرئيس، الذي لم تمض سوى أشهر قليلة على انتخابه بدلا للرئيس المستقيل، التجمعي أحمد المرابط السوسي، الذي دعمه، غير أنه أصبح من معارضي تسييره.

وتورد الورقية ذاتها أن منتدى أنفاس للثقافة والفن بمدينة تارودانت دخل تجربة جديدة تتعلق بمشروع مسرحي في إطار برنامج “مشاركة مواطنة” لدعم منظمات المجتمع المدني بالمغرب، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، وتستفيد منه منظمات جمعوية تنشط في مجالات الشباب والمساواة والبيئة، وتحضر على المستوى الوطني، بجهة الدار البيضاء ـ سطات وجهة سوس ماسة وجهتي الشرق وطنجة وتطوان ـ الحسيمة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فكتبت أن منظمات دولية تستنكر ظروف إيواء المهاجرين المغاربة بمليلية المحتلة، إذ عبرت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة عن قلقهما من الأوضاع المزرية التي يعيشها المهاجرون، وخصوصا القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، في مدينة مليلية المحتلة، كما حذرت من تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا بسبب الظروف غير الملائمة لإيوائهم.

وطالبت مفوضية الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة بضرورة اتخاذ تدابير مستعجلة في مركز الإقامة المؤقتة أو في حلبة مصارعة الثيران، حيث تم إيواء العديد منهم دون إجراءات وقائية.

الختم من جريدة “بيان اليوم”، التي نشرت أن لجنة التنسيق المركزية الرباعية دعت إلى تجديد الالتزام بضرورة الاحترام الصارم لكل التدابير الاحترازية والوقائية المقررة من طرف السلطات العمومية، مع مواصلة العمل بنظام المحاكمة عن بعد بالنسبة لقضايا المعتقلين، مع الحرص على تجويدها بالشكل الذي يحقق ضمانات المحاكمة العادلة، والتأكيد على مبدأ الاختيارية في اللجوء إليها

 

قد يعجبك ايضا
Loading...