صحف : جدل الدعم العمومي للأحزاب يعود إلى الواجهة،المحكمة الابتدائية الإدارية بمراكش قضت بتجريد مستشار من عضوية المجلس الجماعي لمراكش،

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي أفادت بأن الدعم العمومي المخصص للأحزاب السياسية أثار حفيظة ممثلي الهيئات السياسية الصغيرة، التي طالبت وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بالعدالة في توزيع هذا الدعم على كل الأحزاب السياسية دون الاحتكام إلى عدد المقاعد والأصوات.

ونسبة إلى مصادر الورقية فإن قيادات الأحزاب طالبت وزير الداخلية بإعادة النظر في معايير توزيع الدعم، مؤكدة أن هذا التوزيع تغيب عنه العدالة، بحكم أن 90 بالمائة من الدعم تستحوذ عليه 8 هيئات سياسية، فيما تقسم النسبة المتبقية على 20 حزبا سياسيا، واصفة هذا الأمر بكونه “حيفا مطلقا بحكم أن المعايير المعتمدة في التوزيع ترتكز على عدد الأصوات والمقاعد المحصلة، وهو لا وجود له في الدستور، الذي ينص فقط على دور الأحزاب في تأطير المواطنين

وإلى “المساء”، التي نشرت أن الجامعة الوطنية للصحة عبر مكتبها النقابي بجهة مراكش آسفي طالبت وزارة الصحة بالتدخل واعتبار إصابة الأطر الصحية بفيروس كورونا حادث شغل ومرضا مهنيا، كما أوصت بذلك منظمة الصحة العالمية.

المكتب النقابي ذاته ندد بطريقة تدبير الموارد البشرية قبل وخلال أزمة كورونا، داخل المركز الاستشفائي الجامعي في مراكش، الذي تسبب في تأزيم الوضع، وخلق اختناقا داخل أغلب المصالح، وخصوصا التي تعنى بمرضى كوفيد 19.

ووفق المنبر ذاته فإن الجامعة الوطنية للصحة طالبت بضرورة تقديم الدعم الفوري للمصالح الحيوية بالأطر الصحية، وتنظيم عملية التداول بين المصالح، وإشراك الجميع، تفاديا لتعميق الإرهاق المهني والنفسي والجسدي، الذي تعانيه الأطر الصحية، وتمكينها من فترات راحة إجبارية.

وكتبت الجريدة ذاتها، نسبة إلى مصادر مطلعة، أن اعتماد وزارة الصحة الاختبارات السريعة، التي تجرى حاليا بالمستشفيات للكشف عن فيروس كورونا، لم يتم بالاستشارة مع مديرية الأوبئة.

وأكدت المصادر ذاتها أن خبراء المديرية، وعلى رأسهم مديرها محمد اليوبي، ليسوا على موافقة منذ البداية على اعتماد الكشف السريع عن طريق مصل الدم، الذي يجري اليوم في أغلب المستشفيات، حيث لا يتم اللجوء إلى تحليلة PCR التي تؤخذ عبر عينة من الأنف إلا في حال كانت نتيجة الكشف السريع إيجابية.

وأضافت “المساء” أن المستشفيات مخول لها حاليا الكشف عن الإصابات بهذه التقنية، عبر أخذ عينة الدم للمشتبه فيهم واختبارها قبل إعطاء النتيجة خلال دقائق، وهو ما يسمح بإجراء مئات التحليلات في كل مستشفى يوميا.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن المحكمة الابتدائية الإدارية بمراكش قضت بتجريد المستشار خليل بولحسن من عضوية المجلس الجماعي لمراكش، وعضوية مجلس مقاطعة جليز، وذلك بعدما تبرأ خلال لقاء “فايسبوكي” من الانتماء إلى حزب العدالة والتنمية الذي ترشح ضمن لوائحه خلال الاستحقاقات الانتخابية الجماعية، قبل أن يفوز بعضوية المجلس الجماعي والنيابة الأولى لرئيس مقاطعة جليز.

وكتبت الجريدة أن القيادة الإقليمية لحزب رئيس الحكومة تقدمت بشكاية إلى المحكمة الإدارية لتجريد خليل بولحسن من العضوية في مجلس محمد العربي بلقايد، عمدة المدينة، ومجلس عبد السلام السي كوري، رئيس مقاطعة جليز. ومثل بولحسن أمام المحكمة الإدارية ثلاث مرات قبل أن يصدر الحكم.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي ورد به أن شابة متزوجة ببركان، وتبلغ من العمر 21، قامت بإجهاض جنين في شهره السابع، ناتج عن علاقة جنسية غير شرعية، ووضعته في ثلاجة منزلها بعدما تعذر عليها التخلص منه في غياب زوجها المنفصل عنها.

وذكرت “المساء” أن جثة الجنين تم إيداعها مستودع الأموات بمستشفى الدراق، في حين يجري البحث مع المعنية من طرف فرقة الشرطة القضائية ببركان، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

من جانبها نشرت “أخبار اليوم” أن ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق يواصلان إضرابهما عن الطعام الذي دخل 18 يوما، بسجن “رأس الماء” الذي يقبعان به، وسط صمت المندوبية العامة لإدارة السجون، في حين يأتي إضرابهما بعد رفضها تلبية مطلبهما، المتعلق بجمع المعتقلين على خلفية حراك الريف في سجن سلوان.

وفي وقت اعترفت المندوبية بإضراب الزفزافي وأحمجيق عن الطعام، نفت إضراب باقي المعتقلين، غير أن أحمد الزفزافي أكد إضراب كل من حاكي واضهشور وبوهنوش وأهباض منذ 10 أيام، بالإضافة إلى أشرف موديد منذ ستة أيام.

في السياق ذاته قال عبد اللطيف الحماموشي، عضو المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنه تم الاتفاق على إطلاق حملة إعلامية وطنية ودولية للتعريف بمعتقلي حراك الريف وأسباب إضرابهم عن الطعام، بالإضافة إلى مراسلة أغلب الهيئات الوطنية لتوضيح الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون.

وعلى صعيد آخر ذكرت الجريدة ذاتها أنه يرتقب أن يفتتح مهرجان السينما الإفريقية في باريس fifda، الذي يقام افتراضيا هذه السنة، فعالياته بفيلم “موبيا” للمخرجة والممثلة المغربية سناء عكرود.

وقالت الممثلة عكرود إنه تم اختيار “موبيا” لافتتاح الدورة العاشرة من المهرجان التي تقام في الفترة ما بين 4 و6 شتنبر المقبل، علما أن الممثلة والمخرجة سناء عكرود حصدت بالفيلم نفسه 3 جوائز في مهرجان السينما الدولي من إفريقيا أخيرا، وهي جائزة أفضل فيلم في فئة “العيون” التي تمنحها قناة tv5 Québec، ولجنة التحكيم الخاصة، مع تنويه بتشخيصها في الفيلم.

أما “بيان اليوم” فأوردت أن الائتلاف “من أجل المناصفة دبا” قدم لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كتابه الأبيض حول المناصفة في المجال السياسي والمؤسساتي، إذ خرج من اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة بتعهدات لا تتجاوز عتبة التطمينات أو ما يمكن اعتباره “ترضية الخواطر”؛ بعدما أكد العثماني في تفاعله مع مقترحات الائتلاف لضمان تمثيلية أكبر للمرأة في المؤسسات المنتخبة، ومؤسسات الحكامة، ومواقع القرار، على انخراط الحكومة لفي تنزيل ما حملته الوثيقة الدستورية في باب المساواة، والمقتضيات القانونية ذات الصلة، مع حرصها على مواصلة النقاش والحوار والجهود في ما يتعلق بالقضايا التي تحتاج بعض الوقت والتطوير، في أفق تحصين مكتسبات المرأة قانونيا.

وكتبت “بيان اليوم”، أيضا، أن مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ببني ملال خنيفرة، قال إن الأكاديمية ستقوم بتطبيق بروتوكول صحي صارم، يراعي التدابير الوقائية والاحترازية التي وضعتها السلطات الصحية، لاسيما إلزامية وضع الكمامات انطلاقا من السنة الخامسة ابتدائي فما فوق بالنسبة لمن يختار الدراسة الحضورية، وغسل وتطهير اليدين بشكل منتظم، وكذا احترام مسافة التباعد الجسدي من خلال تقليص عدد التلاميذ داخل الأقسام الدراسية، والتعقيم المستمر لمختلف مرافق المؤسسات التعليمية

قد يعجبك ايضا
Loading...