أوسرد.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تقدم حصيلة مشاريعها المبرمجة برسم سنتي 2019 و 2020

قدمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لأوسرد، أمس الخميس، حصيلة مشاريعها المبرمجة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وصادقت على برمجة المداخيل المتبقية برسم سنتي 2019 و 2020.

وناقش أعضاء اللجنة خلال الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجواهري، المشاريع المتصلة ببرنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، برسم سنة 2019، بغلاف مالي قدره 2.65 مليون درهم.

وفي ما يتصل ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الذي يستهدف 27 مشروعا محدثا لمناصب الشغل ( في ميادين الصناعة والتجارة الصغرى، والفلاحة، إضافة الى الصناعة التقليدية والصيد)، بغلاف مالي قدره 2.8 مليون درهم.

أما برنامج تحفيز الرأسمال البشري فيهم تهيئة قاعتين موجهتين للتعليم الأولي والمنشآت الصحية بالمركز الاجتماعي للقرب ببئر كندوز، بماقدره 64 ألف و 624 درهم.

كما ناقش أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المشاريع المبرمجة برسم سنة 2020 التي تأتي في إطار برنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، والذي عبأ غلافا ماليا قدر في 1.69 مليون درهم، إضافة إلى إدراج مبلغ 96 ألف درهم من فائض ميزانية سنة 2019.

واستعرضوا أيضا المشاريع المندرجة في إطار برنامج تحفيز الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بما مجموعه 480 ألف درهم.

كما صادقوا على برمجة المداخيل المتبقية من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2019 و 2020، والتي تهم تجهيز مركز مخصص للتكوين في فن الطبخ لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة (70 ألف درهم) (برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) ، واقتناء تجهيزات طبية لتجويد صحة الأم والطفل، موجهة للمركز الصحي لبئر كندوز (برنامج تحفيز الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ).

من جهة أخرى. اعتمد اعضاء اللجنة مشروع النفقات الاستثنائية المتبقية من مخصصات محاربة فيروس كورونا، وتلك المتعلقة بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، ولاسيما التكفل بالأشخاص دون مأوى بمركز الاستقبال بئر كندوز، بغلاف مالي قدره 365 ألف و 480 درهم.

كما تقرر في اطار برنامج تحفيز الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة وتخفيفا لآثار جائحة كورونا، اقتناء اللوازم المخصصة للمواليد الجدد والنساء الحوامل، بما مجموعه 210 آلاف درهم، وحيازة تجهيزات طبية تهم كوفيد19 لمستوصف بئر كندوز (80 ألف درهم).

وصادقت اللجنة النقطة المتصلة بمدى تقدم عملية اقتناء اللوازم المدرسية المندرجة في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، برسم الدخول المدرسي المقبل 2020.2021 ، بغلاف مالي قدره 36 ألف و690 درهم

قد يعجبك ايضا
Loading...