الداخلة .. توعية 134 شخصا بالتشغيل الذاتي وخلق 128 مشروعا في 2019

الداخلة بلوس :
أفادت معطيات للوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات بأن عدد الأشخاص الذين تمت توعيتهم بأهمية التشغيل الذاتي بجهة الدخلة واد الذهب، بلغ 134 في نهاية 2019، مع خلق 128 مشروعا.

وأشار تقرير للوكالة إلى أن برنامج التشغيل الذاتي يروم مواكبة وتشجيع حاملي المبادرات الخاصة لخلق مقاولاتهم، من خلال وضع مستشار في الشغل متخصص في المقاولات رهن إشارتهم، يعمل على تنظيم أيام تحسيسية وتواصلية، فضلا عن مواكبة مقاولي المستقبل لإنجاز خطط دراسية للمشاريع.

وحسب التقرير فقد تمت مواكبة وانجاز 27 خطة دراسية لفائدة الجمعيات، والتعاونيات، والمقاولات التضامنية، في إطار البرنامج الأفقي لدعم المشاريع المدرة للدخل، من أجل استفادة 26 نشاط مدر للدخل من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار الشراكة بين الوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات، والتعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية، المتعلقة بمواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة من حاملي مشاريع خلق أنشطة مدرة للدخل أو المقاولات الصغيرة جدا، واكبت الوكالة 18 من حاملي المشاريع، بينهم 10 مشاريع تمت الموافقة على تمويلها بمبلغ 425 ألف درهم.

وفي مايتعلق بالشراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات “الداخلة مبادرة”، نظمت الوكالة أوراشا لإعداد خطط عمل ومصاحبة 105 من حاملي المشاريع، من أجل إجراء جيد لدراسات الجدوى، حيث استفاد 102 من التمويل المقدم من الجمعية برسم سنة 2019 على شكل قروض شرفية.

وأوضح التقرير أنه في إطار برنامج “تأهيل” الموجه للشباب حاملي الشهادات الذين يجدون صعوبة في الولوج لسوق الشغل، الهادف إلى ملاءمة مؤهلاتهم مع متطلبات سوق الشغل، صادقت اللجنة الجهوية لتحسين قابلية التشغيل على أربع مجالات للتكوين (مراقب الجودة، تقني التبريد، أستاذ اللغة الفرنسية، وأستاذ التعليم الابتدائي)، استفاد منها 70 باحث عن عمل.

وأبرز التقرير أن 391 من الباحثين عن عمل تمكنوا من ولوج سوق الشغل عن طريق برنلمج “إدماج” للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات سنة 2019 بالداخلة.

وأكد التقرير أن الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات قدمت، أيضا، خدمات للمستخدمين والباحثين عن عمل، في إطار أنشطة التنقيب والبحث، مسجلا أنها قامت ب109 زيارة لمقاولات الجهة من بينها 52 مقاولة تم اكتشافها لأول مرة. وسجل التقرير أن عدد عروض العمل التي استقبلتها وكالة الداخلة بلغ 190 عرض، في السنة الماضية مع 583 منصب شاغر، مبرزا أن قطاعات التجارة، والفلاحة، والصيد، والتعليم الخاص، تشكل المصدر الأكثر أهمية لعروض العمل التي استقبلتها الوكالة خلال سنة 2019، وهو ما سمح بخلق 379 منصب.

وبالنسبة للباحثين عن عمل سجل بوكالة الداخلة 684 شخصا، استفادوا من مقابلة لمساعدتهم على إيجاد عمل ووضع خطة عمل، بالإضافة إلى 401 استفادوا من ورشات تقنية للبحث عن عمل. من جهة أخرى، ووفقا لدراسة أنجزتها الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بالداخلة سيبلغ معدل المناصب الشاغرة بالقطاع الخاص بالجهة 1433 في سنة 2020 من بينها 93 في المائة في قطاعات الفلاحة، والصيد البحري، و5 في المائة في التعليم و2 في المائة في قطاعات أخرى.

وفي اطار اتفاقية دعم الشغل، والمقاولات الموقعة بشراكة مع المجلس الجهوي، بالاضافة إلى برنامج قروض شرفية، أطلقت الوكالة برنامج الولوج للنسيج الجمعوي، استفادت منه 27 جمعية سمح بخلق 189 منصب شغل.

قد يعجبك ايضا
Loading...