صحف : إدانة عون سلطة بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 3000 درهممدريد تلغي زيارة العاهل الإسباني إلى سبتة ومليلية،

الداخلة بلوس:
قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من “العلم” التي أفادت بأن مدريد تتجنب توترا جديدا مع الرباط، إذ قررت إلغاء زيارة كانت مرتقبة للملك فيليبي السادس وعقيلته الملكة ليتيسيا إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، في إطار جولة تهم عددا من مناطق إسبانيا، وحتى لا تتسبب الخطوة في إزعاج الرباط.

وجاء ضمن مواد “العلم”، أيضا، أن النائب البرلماني طارق قديري سجل استغراب ورفض الفريق الاستقلالي مضامين منشور رئيس الحكومة القاضي بتوقيف التوظيف برسم السنة المقبلة، إذ اعتبره قرارا متسرعا يضرب في العمق أحلام وحقوق عشرات آلاف الشباب المغربي من حاملي الشهادات، ولا يعدو أن يكون حلا سهلا لجأت إليه الحكومة التي كان من المفروض أن تكون حكومة الإبداع والكفاءات، كما أمر بذلك الملك محمد السادس.

من جهتها نشرت “المساء” خبر إدانة عون سلطة بجماعة المراسلة إقليم اليوسفية بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 3000 درهم، على خلفية اعتقاله بعدما ظهر في شريط يوثق تسلمه مبلغا ماليا من سيدة نظير تسليمها وثيقة.

وأضافت أن هيئة قضائية جنحية تلبسية بالمحكمة الابتدائية بآسفي أدانت السيدة التي ظهرت وهي تسلم العون مبلغا ماليا بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 3000 درهم، وهو الحكم الذي صدر أيضا في حق ابنها الذي وثق الشريط.

وكتبت الجريدة نفسها أن أطباء القطاع العام يهددون وزارة الصحة بالاحتجاج، إذ أوضحت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أن جائحة كورونا لا يمكن أن تبرر ما وصفتها بالمماطلة الحكومية التي تستهدف الطبيب، وأن ذلك سيدفعها إلى الوضع السابق، إذ يتحتم النضال قدما بلا تراجع.

وحسب “المساء” فإن الملف المطلبي لأطباء القطاع العام يقوم على توفير كامل الشروط العلمية للممارسة الطبية، من توفير العدد الكافي للأطقم الصحية العامة، إلى الحد الأدنى من التجهيزات البيوطبية، بما يحفظ كرامة الأطباء وكرامة المواطنين، والمساندة المبدئية بدون أي قيد أو شرط لنضالات الطلبة الأطباء والداخليين والمقيمين، بهدف تحسين ظروفهم المادية والمعنوية، وأداء تكوينهم الأكاديمي والتطبيقي، الأساسي والمستمر، من خلال تنسيقيات لجانهم الوطنية.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن المواجهات تتجدد بين الرعاة الرحل والفلاحين بجماعة أولاد سلمان دائرة سبت جزولة بإقليم أسفي؛ مع مطالب بتدخل عاجل لعامل الإقليم.

وأفاد عبد القادر سواوتي، رئيس الفرع الإقليمي بأسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، بأن الرعي الجائر خرق للقانون، مضيفا: “نشدد على ضرورة إيجاد حلول قبل الدخول في صراعات دموية تخلف مجموعة من الضحايا”.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن الحكومة لم تحسم بعد في عملية العبور، إذ كشفت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن ستظل مرتبطة بعدة عوامل واعتبارات تتمثل في تطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالمملكة المغربية وبدول إقامة المقيمين بالخارج، وكذا بدول العبور خلال هذه العملية؛ وذلك حفاظا على صحة المواطنين داخل وخارج أرض الوطن، فضلا عن ارتباط فتح الحدود البحرية والبرية والجوية للمملكة المغربية والدول المعنية بالعملية.

وفي خبر آخر كتبت “أخبار اليوم” أن غياب مترجم وراء تأجيل الجلسة السابعة من المحاكمة الاستئنافية لملف جريمة “لاكريم”، التي كان مقررا أن تعقد صباح يوم 7 يوليوز الجاري بمحكمة الاستئناف بمراكش، إلى يوم 15 شتنبر المقبل.

ووفق اليومية ذاتها فقد تم تعيين محام للمتهمين الهولنديين بالتنفيذ المادي لجريمة “لاكريم”، بعدما سبق لمحاميهما أن أعلن الانسحاب من الدفاع عنهما وسحب مؤازرته لهما خلال الجلسة الرابعة، التي حضرها ممثل عن سفارة بلدهما في المغرب.

وورد ضمن مواد العدد ذاته أن امحند العنصر، رئيس جهة فاس ـ مكناس، وجد نفسه وسط موجة غضب بسببه طلبه قرضا بقيمة 30 مليون دولار من المجموعة المالية الدولية “SFI” التابعة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

وأضافت الجريدة أن الغاضبين انتقدوا توجه مجلس جهتهم إلى إغراقها بمديونية ثقيلة عبر طلب العنصر وأغلبيته المكونة من أحزاب الحركة الشعبية والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية، بمساندة من فرق المعارضة لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري.

قد يعجبك ايضا
Loading...