جهة الداخلة – وادي الذهب.. تخصيص 40 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية

الداخلة بلوس: (و م ع)
أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة – وادي الذهب، عن تخصيص 40 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية، وذلك في إطار التدابير المتخذة للتخفيف من آثار قلة التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي 2019-2020. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه تم حتى الآن توزيع حوالي 25 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة 1297 كساب بالجهة، تنفيذا للبرنامج الاستعجالي الذي وضعته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، للتخفيف من آثار الجفاف وإغاثة الماشية.
وأضافت أن الحصة المخصصة للجهة، التي يتم توفيرها بسعر محدد في درهمين اثنين للكيلوغرام الواحد، تتكلف المديرية بنقلها إلى الجماعات الترابية للجهة، خاصة جماعات “تشلا” و”أوسرد” و”بئر كندوز” بالنسبة لإقليم أوسرد، وجماعات “بئر انزران” و”العركوب” و”إمليلي” بالنسبة لإقليم وادي الذهب.
وفي هذا الصدد، أوضح البلاغ أن المديرية الجهوية للفلاحة تتحمل كذلك مصاريف نقل حوالي 30 ألف قنطار من الأعلاف غير المدعمة من مناطق الإنتاج إلى مراعي الجهة، لفائدة أزيد من 350 كساب.
وأفاد بأن هذا البرنامج الاستعجالي يستهدف مساعدة مربي الماشية والمحافظة على هذه الثروة الحيوانية الهامة ودعم الموفورات الكلائية، بعدما تأثر الغطاء النباتي بشكل سلبي بالعجز الذي عرفته الجهة من حيث التساقطات المطرية، الذي يقدر بحوالي 88 في المئة مقارنة مع معدل الجهة من التساقطات.
وأكد أن البرنامج يتواصل بشكل عادي أخذا بعين الاعتبار التدابير الاحترازية والصحية جراء تفشي وباء كورونا (كوفيد-19)، مشيرا إلى أن المديرية تتابع عن كثب تطور الموسم الفلاحي، من خلال المؤشرات اليومية للوضعية من أجل اتخاذ أي إجراءات تكميلية محتملة.

قد يعجبك ايضا
Loading...